مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية

مدينة تبوك السعوديّة

تتبع إداريّاً إلى إمارة منطقة تبوك، وتعدّ من أكبر المدن السعوديّة، حيث تبلغ مساحة أراضيها 780 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر تسعمئة مترٍ، وتعتبر المدينة البوابة الشماليّة لشبه الجزيرة العربية، وهي طريقٌ للمعتمرين والحجاج، ومن محافظاتها: حقل، والوجه، وتيماء، والبدع، وضباء.


جغرافيّة مدينة تبوك

تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تبعد مسافة سبعمئة كيلومترٍ عن المدينة المنورة من الجهة الشمالية، وتبعد مسافة خمسمئة كيلومترٍ عن حافظة خيبر، وهي تقع على خط طول 28 درجة، و49 دقيقة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة شمال خط الاستواء، أمّا مناخها فهو مناخ ماطرٌ، وبارد في فصل الشتاء، ومعتدلٌ في فصل الصيف.


سكان مدينة تبوك

يبلغ عدد سكانها 569.797 ألف نسمةٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2010 م، حيث يبلغ عدد السكان الأصليين 474.059 سعودياً، ويبلغ عدد الأجانب 95.738 أجنبياً، ويدين السكان الديانة الإسلاميّة، ولغتهم الرسمية هي اللغة العربية.


اقتصاد مدينة تبوك

يعتمد اقتصادها على كلٍ من: قطاع الزراعة، الذي من أهمّ محاصيله: الورد، والأزهار، والقمح، والفاكهة، وقطاع تربية الدجاج، والأغنام، والأبقار، وإنتاج البيض، وقطاع التجارة المتمثل في: مؤسّسات بيع الآلات، والمعدات الزراعية، والبنوك، والمقاولات، وتجارة المنتجات الزراعية، والمصارف، والفنادق، وقطاع الصناعة ،ومن أهمّ صناعاتها: إنتاج أنابيب الري، والأسمنت، وإنتاج علف الحيوانات، والمصنوعات الحديديّة، وتعبئة الخضار والفاكهة.


معالم في مدينة تبوك

من الأماكن الدينية والسياحية والتاريخية والأثرية فيها: مسجد التوبة الذي شيد في العام التاسع للهجرة، وحديقة الأمير فهد بن سلطان، ومحطة سكة حديد الحجاز التي تأسست في العام 1900م، وقلعة تبوك الأثرية التي بنيت في العام 1559م، وعين السكر، وسوق أبو ريالين، وحديقة سماح، وشاطئ القُف، وساحل تبوك للغوص، والسنابل مول.


وأيضاً: متحف تبوك الذي شيد في العام 2004 م، وتبوك سنتر، ومركز الأمير سلطان الحضاري، ومدينة الملك خالد الرياضيّة التي تتسع إلى خمسة وعشرين ألف مشاهدٍ، ومتحف الكناني للتراث، وحديقة أمواج التي تعدّ من أهمّ وأشهر الحدائق في المدينة.


معلومات عامة عن مدينة تبوك

  • طرقها الهامة جداً هي: طريق تبوك ضباء، وطريق تبوك العلا، وطريق تبوك تيماء، وطريق تبوك سكاكا، وطريق تبوك حائل، وطريق تبوك المدينة السريع، ومن شوراعها: شارع عبد الله السديري، وشارع الإمام محمد بن عبد الوهاب، وطريق محمد بن أحمد الخطيب، وشارع أبي بكر الصديق، وشارع سليمان السديري.
  • من أشهر أسواقها: ميلاغرو بوتيك مول، وستي ماكس، ومجمع جراند بلازا، وسوق تبوك المركزيّ، والهرم بلازا.
  • من فنادقها: فندق رويال، وفندق الجزيرة، وفندق الحمدان، وفندق العادل، وفندق العربيّ، وفندق هيلتون جاردن.
  • من أحيائها: الروضة، وقرطبة، والنزهة الصناعيّة، والأخضر، والمصيف، والفيصليّة الشمالية، والعزيزيّة الجديدة.