مدينة ترومسو النرويجية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة ترومسو النرويجية

مدينة ترومسو

تقع مدينة ترومسو في مقاطعة ترومس البلجيكية، وتحتل المرتبة السابعة بين المدن النرويجية من حيث التعداد السكاني، وتعتبر أكبر مدينة حضرية في المناطق الشمالية للدولة البلجيكية، وتمتد المدينة على مساحة تقدر بـ3000كم²، وترفع بلديتها شعاراً خاصاً بها منذ عام 1870م، وهو حيوان الرنة.


تاريخ مدينة ترومسو

استطاع علماء الآثار والتاريخ الكشف عن وجود مظاهر للحياة البشرية في بعض مناطق المدينة، والتي يعود تاريخها إلى نهايات العصر الجليدي، وتعتبر الثقافة السامية أولى الثقافات التي عرفتها المنطقة، وسكنها النرويجيون الأوائل أثناء فترة هجرة الفايكنج قبل عام 890م، وفي عام 1794م أصدر الملك كريستيان السابع بإصدار قرار رسمي يعلن فيه تحول منطقة ترومسو إلى مدينة، كما أسس لها بلدية خاصة بها.


لعبت المدينة دوراً مهماً خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أنها لم تتضرر بفعل الحرب، كما شهدت تطوراً سريعاً وكبيراً بعد انتهاء الحرب، ففي عام 1964م افتُتح مطارها الدولي، كما افتتحت فيها جامعة خاصة تحمل اسمها، وتهتم بدراسة السكان الأصليين، وبيئة القطب الشمالي وذلك في عام 1972م.


سكان مدينة ترومسو

يبلغ التعداد السكاني للمدينة نحو 63.596 فرداً، ويتكون سكانها من مزيج متنوع من الجنسيات، إذ تحتوي على ما يزيد عن 130جنسية مختلفة، وتمتد معظم مساحتها على جزيرة صغيرة ترتبط مع البر بجسر، بالإضافة إلى نفق كبير ممتد تحت الماء.


المناخ في مدينة ترومسو

تعرف مدينة ترومسو بمناخها الدافئ نسبياً مع المدن البلجيكية القريبة منها، وذلك بسب المياه الدافئة التي تحملها تيارات الخليج نحو المدينة، كما تشهد تساقطاً غزيراً للثلج خلال فصل الشتاء، مع اختلاف كميته من عام إلى آخر، أما فصل الصيف فيشهد حدوث بعض الظواهر؛ ومنها: ظاهرة شمس منتصف الليل، حيث لا يحدث الغروب فيها ما بين اليوم الثامن عشر من شهر مايو واليوم السادس والعشرين من مايو، ولا يكون هناك ظلام فعلي منذ آخر شهر إبريل وحتى نصف شهر أغسطس بشكل سنوي.


الموقع القطبي لمدينة ترومسو

تقع المدينة وسط منطقة الشفق القطبي على دائرة عرض 77 درجة نحو الشمال، وبالتحديد في منطقة أضواء الشمال، وتعتبر أنسب نقطة لمشاهدة هذه الظاهرة، حيث يختفي قرص الشمس من اليوم السادس والعشرين من شهر نوفمبر حتى اليوم الخامس عشر من شهر يناير بشكل سنوي، وعادةً ما تنتشر الاحتفالات في مختلف أرجاء المدينة عند عودة ظهور الشمس.


الحياة الثقافية في مدينة ترومسو

تعد ترومسو أهم مركز ثقافي في الجزء الشمالي من بلجيكا، ويقام فيها عدد كبير من المهرجانات الثقافية، ومن أهمها: المهرجان العالمي للأفلام، كما تحتفل المدينة باليوم العالمي للسامية، وتضم عدداً من المتاحف، ودور العرض، وحلبات التزلج على الجليد.

190 مشاهدة