مدينة تعز الحالمة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة تعز الحالمة

مدينة تعز الحالمة

تقع مدينة تعز الحالمة في المرتفعات الجنوبية في اليمن، وبالتحديد في سفوح جبل صبر الذي يرتفع عن الأرض بمقدار 3 ألاف متر، ويفصلها عن العاصمة اليمنية صنعاء حوالي 256 كم، وتعرف مدينة تعز بكونها ثالث أكبر المدن اليمنية من حيث الكثافة السكانية، حيث بلغت تعدادها السكاني في سنة 2004 للميلاد 458.933 فرداً، بينما بلغ في سنة 2014 للميلاد 615.222 فرداً، بالإضافة إلى كونها العاصمة الثقافية للبلاد، كما يلقبها الكثيرون بدمشق اليمن وذلك لما تحتويه من أنهار ومتنزهات طبيعية وزهور وأشجار مثمرة.


تضاريس تعز

تعرف المدينة الحالمة بسطحها الوعر، وتتمركز المدينة على إحدى الهضاب الممتدة من هضاب اليمن الغربية، حيث يجاورها من الناحية الجنوبية جبل صبر، ويجاورها من الناحية الشرقية والغربية عدد من التلال المترابطة، وتنحدر المدينة من الناحية الجنوبية الشرقية نحو منطقة عصيفرة، كما يتخللها عدد من التلال والهضاب دائرية القمم والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 1120-1680 متراً عن مستوى البحر.


مناخ تعز

تمتاز المدينة باعتدال مناخها على طوال السنة تقريباً، وتصل متوسط درجة حرارتها ما بين شهري أكتوبر وفبراير حوالي 15.3 درجة مئوية، وهي أجواء باردة نسبياً، بينما تصل متوسط درجة حرارتها ما بين شهري مارس ويونيو ما بين 20 -23 درجة مئوية، وتحتل مدينة تعز المرتبة الثانية من حيث غزارة الأمطار فيها بعد مدينة آب.


اللغة في تعز

يتحدث معظم سكان المدينة باللهجة التعزية الخاصة، ويصل عدد الناطقين بها حوالي 7 ملايين فرد، وتمتاز هذه اللهجة بخفة نطقها إذ يستبدل حرف (ث) فيها بحرف (ت)، كما يتمّ تفخيم حرف (س) إلى حرف (ص)، ويرقق حرف (ط) إلى حرف (ت)، مع تعطيل ألف الضمير المؤنث.


مواقع أثرية وسياحية في تعز

  • تشتهر المدينة بسورها الأثري الذي يشتمل على عدد من البوابات والمداخل، إلّا أن معظمها دمر على مر الزمان ولم يتبقَ منها إلّا الباب الكبير وباب موسى.
  • تحتوي على المدرسة الأشرفية ذات المئذنتين التي أسست من قبل الملك الأشرف إسماعيل بن العباس.
  • مسجد ومدرسة مظفر التي بناها السلطان المظفر يوسف بن عمر من بني رسول في القرن السابع الهجري.
  • قلعة القاهرة التي شيدها العثمانيون على رأس حبل صبر.
  • قبة المعتبية التي تحتوي على مجموعة رائعة من الصور الملونة بالألوان المائية.
  • متحف المدينة الذي يشتمل على عدد من التحف والأغراض التي كانت موجودة في قصر الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين المتوكل، وهو أحد الملوك المتوكلين والذي حكم اليمن ما بين عامي 1948-1962 للميلاد.
169 مشاهدة