مدينة تعز باليمن

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٥ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة تعز باليمن

مدينة تعز باليمن

مدينة تعز هي مدينة يمنيّة تقع في المرتفعات الجنوبيّة من البلاد على سفح جبل صبر، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3000 م، وهي ثالث أكبر مدينة يمنيّة من حيث السكان، حيث يبلغ العدد الكلي للسكان فيها وفق تعداد عام 2004 حوالي 458933 نسمة، ومن المتوقع أن يصل عددهم في عام 2014 حوالي 615222 نسمة. بينما تبلغ المساحة الكليّة لها حوالي 42.3 كم2.


تعتبر مدينة تعز العاصمة الثقافيّة لليمن، حيث لعبت دوراً بارزاً ومهمّاً في اليمن عبر العصور القديمة والعصور الإسلاميّة، وقد بلغت مدينة تعز أوج قمتها ومجدها عندما أصبحت عاصمة الدولة الرسولية في الفترة الممتدة بين 1229 - 1454 م، فقد استطاعت بسط سيطرتها على كافة أجزاء دولة اليمن.


الجغرافيا

الموقع

قع مدينة تعز بين خطي عرض 21:13 و 43: 13 شمالي خط الاستواء وبين خطي طول 41:43 و 13:44 شرقاً، حيث تبعد حوالي 256كم عن العاصمة اليمنيّة صنعاء، وتبعد كذلك عن مدينة عدن 167كم، وتحيط بالمدينة من الجهة الشماليّة مديرية التعزية، وتحيط بها من الجهة الجنوبية مديرية صبر الموادم، ومن الجهة الغربية مديرية صبر الموادم ومديرية التعزية.


التضاريس

تمتاز مدينة تعز بوعورتها فهي امتداد لهضاب اليمن الممتدة غربي البلاد، ويحيط بالمدينة من الجهة الجنوبية جبل صبر، وكذلك تتخللها العديد من التلال والهضاب متباينة الارتفاع، كما تحيط بها التلال من الجهة الغربية والشرقية.


المناخ

تمتاز مدينة تعز باعتدال مناخها طوال العام، حيت تصل درجة الحرارة فيها إلى 15.3 درجة مئوية في الفترة الممتدة من شهر أكتوبر إلى شهر فبراير، في حين ترتفع درجة الحرارة قليلاً في الفترة الممتدة من شهر مارس إلى شهر يونيو، حيث تصل إلى 23.4 درجة مئوية، وتمتاز المدينة بغزارة الأمطار فيها، حيث يصل المعدل السنوي لكميات الأمطار المتساقطة فيها إلى 600مم سنويّاً، بينما تصل الأمطار المتساقطة على جبل صبر ما يقارب المتر.


أهم المعالم الأثريّة والسياحيّة

  • المتحف الوطني: هو من أشهر المتاحف اليمنيّة، فهو عبارة عن قصر قديم للإمام أحمد حميد الدين، ثم تم تحويله إلى متحف، حيث يحتوي على العديد من المقتنيات والمعروضات التراثية العائدة إلى الإمام أحمد وأسرته، إضافة إلى بعض الصور التذكارية والأسلحة القديمة.
  • قلعة القاهرة: ترتكز على سفح جبلي يطل على المدينة ويُشرف عليها، وهي تضم الكثير من الحدائق المعلقة الجميلة بالإضافة لاحتوائها على سد مائي.
  • جامع الجند: هو من أقدم المساجد الإسلاميّة، حيث يقع في الجهة الشرقية من مدينة تعز اليمنية على بعد 20 عنها، وقبل الإسلام كان يقع بالقرب منه أشهر الأسواق وهو سوق الجند.