مدينة تل رفعت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
مدينة تل رفعت

مدينة تلّ رفعت

تسمّى أيضاً مدينة أرفاد، وهي إحدى المدن السوريّة، وتبلغُ مساحة أراضيها 710 هكتارات، وترتفع عن مستوى سطح البحر خمسمئة متر، وتعتبر من الدّول التي تملكُ تاريخاً قديماً عريقاً، وكانت قديماً عبارة عن عاصمة لمقاطعة حكَمَها الكثير من الملوك، وتبعد عن مدينة حلب خمسة وثلاثين كيلومتراً من الجهة الشماليّة، ويبلغ عدد سكانها 85.833 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2013م.


تسلسل الحضارات في المدينة

تُرتّب هذه الحضارات من الأحدث إلى الأقدم: الحضارة الرومانيّة التي حكمتها في القرن الأول قبل الميلاد، واستمرّ حكمهم فيها إلى القرن الرابع الميلاديّ، والحضارة الهلينسيونيّة التي حكمتها من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع قبل الميلاد، والحضارة الفارسيّة التي حكمتها من القرن السّادس قبل الميلاد إلى القرنِ الخامس قبل الميلاد، والحضارة البابلية التي حكّمتها من السابع قبل الميلاد إلى القرن السّادس قبل الميلاد، والحضارة الآشوريّة التي حكمتها من القرن التاسع قبل الميلاد إلى القرن السّابع قبل الميلاد، والحضارة الآراميّة التي حكمتها من القرن العاشر قبل الميلاد إلى القرن التّاسع قبل الميلاد، والحضارة الآراميّة القديمة التي حكمتها في العصر البرونزيّ الوسيط وذلك قبل 2300 قبل الميلاد، وحضارة العصر البرونزيّ القديم، وذلك قبل 3000 قبل الميلاد، وحضارة العصر الكالكوليتك قبل الألف الخامس قبل الميلاد.


معالم المدينة

  • محطّة قطارات مدينة تل رفعت التي شيّدت في العام 1909م.
  • المساجد مثل: مسجد النور، ومسجد الحسين، ومسجد عباد الرّحمن، ومسجد عبد الله بن مسعود، ومسجد عمر بن الخطّاب، ومسجد بلال بن رباح، ومسجد أبي بكر الصّديق، ومسجد خالد بن الوليد، ومسجد عليّ بن أبي طالب، ومسجد عبد الله بن عباس.
  • البيوت القديمة المشيّدة قبل مئتيْ عامّ، مثل: بيت الشريف أحمد عبد العزيز، ومنزل الشّريف عبد الهادي عبد الكريم النايف.
  • السوق التجاريّ الكبير الذي يحتوي على المكتشفات الأثريّة، والآثار التي تدلّ على الحضارات القديمة.


معلومات عامة

  • يعتبر الملك السوريّ تيغلات بيلاصر من أهمّ الملوك الذين حكموا المدينة، حيث إنه رفع من شأنها وجعلها عاصمة لمملكته.
  • يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على القطاع الزراعيّ الذي من أهمّ محاصيله الزراعية: العدس، والشعير، والقمح، والحمص، والزيتون، والعنب، وعلى المنتوجات والسّلع المحليّة، وعلى المجمع التجاريّ الجديد.
  • تملك المدينة مدرستيْن إعدادتيّتيْن وثانويتيْن، وستّ من المدارس الابتدائيّة، ومن الناحية الصحيّة تحتوي المدينة على مستشفى تخصّصي، ومركز صحي.
  • للمدينة نادي رياضيّ تُمارس فيه جميع الأنشطة الرياضيّة مثل: كرة القدم، والجودو، والملاكمة، والكيك والبوكسينغ، والكاراتيه.