مدينة توزر التونسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
مدينة توزر التونسية

مدينة توزر التونسية

تعتبر توزر مدينة وواحة صحراويّة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي لدولة تونس، على بعد 430 كم من العاصمة، بالقرب من الحدود الجزائريّة، وتحدّها من الجهة الشماليّة مدينة الحامة، ومن الجهة الغربيّة مدينة نفطة، ومن الجهة الشرقيّة مدينة دقاش، كما تحدّها وشط الجريد من الجهة الجنوبيّة، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 107.912 نسمة، كما تصل  مساحتها إلى 5592.9 كم².

تعدّ توزر من أجمل الواحات على سطح الأرض، وقد سكنها الرومان قديماً، فسمّوها باسم توزر أو توزروس، بمعنى مدينة الأحلام، وجوهرة الصحراء، وتشتهر المدينة بوجود غابات النخيل المنتشرة على مساحات شاسعة، حيث تحتوي على أكثر من مليون نخلة، ويتّصف نخيلها بجودة تموره، وتحتوي الواحة على أكثر من مئتي نبع ماء.


السياحة في توزر

تشتهر توزر بوجود العديد من الأماكن السياحيّة فيها، ففيها صحراء تتميّز بجمال رمالها، ومناخها المعتدل على مدار العام، فتكثر الرحلات السياحيّة المتوجّهة إليها، إضافة إلى وجود الجبال، والآثار التاريخيّة، وملاعب الجولف، والمقاهي، والمطاعم، والأسواق، والمسارح الثقافيّة، ودور السينما، ومشاهدة بيوتها المصنوعة من الآجر الأصفر الصحراوي.

الآثار التاريخية للمدينة

احتلّ الرومان مدينة توزرعام 33 ق.م، فأنشؤوا فيها القلاع، وأطلقوا عليها اسم أفريقيا الجديدة، وقد حافظ الرومان على هذه الواحة الجميلة، فضمّت المدينة بعض الآثار الرومانيّة القديمة، ومن أبرز آثارهم الموجودة فيها: سد واد الصابون في منطقة الهوادف، ومدينة كستيليا، والبئر مربّع الشكل المبني من الصناديق الحجريّة الكبيرة، وهو موجود في ساحة الجامع الكبير في بلد الحضر، والمنازل المبنيّة من الرخام والصناديق الرومانيّة.


الآثار الإسلامية للمدينة

من أبرز الآثار الإسلاميّة في مدينة توزر: المدينة العتيقة التي بناها المسلمون، والجامع الكبير الذي يقع في بلاد الحضر، وكان يُسمّى في السابق جامع القصر؛ وذلك بسبب أمامة علماء المشرق والمغرب وأدبائهم له، كالشيخ رمضان، وابن الشباط، والطولقي، وأبي محمّد بن عبد الله بن يعقوب.


الحدائق والمتنزهات

تحتوي مدينة توزر على العديد من الحدائق، ومن أشهرها: حديقة الحيوانات البلفيدير الموجودة في قلب الواحة، وحديقة التيجاني الموجودة في غرب المدينة، كما تضمّ المدينة العديد من المتنزّهات، مثل: متنزّه النيفر، ومتنزّه الواحة في القيطنة، وراس العين، والعريش.


أعلام توزر

  • شاعر الخضراء أبو القاسم الشابي.
  • الشاعرة والروائيّة فضيلة الشابي.
  • الأديب محمّد الصالح الجابري.
  • لاعب الكارتيه فيصل جاب الله.
  • الكاتب بشير خريف.
  • الشاعر مصطفى خريف.
  • الشاعر والمؤلّف محمد علي الهاني.
  • محمد الأمين الشابي.
  • العالم الرياضي والأديب المؤرّخ ابن الشباط.
142 مشاهدة