مدينة توسان اريزونا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة توسان اريزونا

مدينة توسان أريزونا

تعتبر مدينة توسان من أكبر مدن ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تأتي في المركز الثاني بعد مدينة فينكس، أسّست مدينة توسان في سنة 1858م، ووفق إحصائية أجريت في العام 2011م، فقد وصل التعداد السكاني فيها إلى ما يقارب 520.116 نسمة، كما يشير بعض المؤرخين إلى أنّ هناك مؤشرات على سكن هنود باليو المنطقة قبل 12,000 عاماً، حيث وجدت آثار دالة عليهم خلال عمليات التنقيب بعض الآثار القريبة من نهر سانتا كروز، بالإضافة إلى أنّ المزارعين خلال تلك الفترة حفروا الترع وشقوا قنوات المياه المتفرعة عن الأنهر، وعملوا على زراعة القمح وغيره من الحبوب، كما أظهرت عمليات التنقيب أنّ مدينة توسان تعتبر من المدن الأولى التي استعملت الفخار في صناعة الأواني وأدوات إعداد الطعام.


أصل تسمية توسان

تعرف توسان أيضاً باسم "الأناس القدماء"، وهو الاسم الذي أطلقه عمدة المدينة "ليزروود" عليها في العام 1880م، وذلك حين بعث برسائل التهنئة والدعوة لكلّ من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وبابا الفاتيكان، يحدثهم أنّ أناس توسان القدماء، أصبحوا الآن جزءاً من العالم الخارجي، وانتشر هذه الاسم في الصحف.


موقع توسان الجغرافي

وصلت مساحة مجمل أراضي المدينة حوالي 226.71 ميلاً مربعاً، وذلك وفقاً لمكتب تعداد الولايات المتحدة، كما ترتفع المدينة عن سطح البحر ما يقارب 806م، وتقع في صحراء سونورا، على سهل رسوبي وتحيط بها خمس تجمعات جبليّة، وتبعد جنوباً عن مدينة فينيكس حوالي 118 ميلاً، وتبتعد عن شمال حدود الولايات المتحدة مع المكسيك حوالي 60 ميلاً.


معلومات عامة عن توسان

  • كانت مدينة توسان منذ آب للعام 1861م وحتى منتصف العام 1862م عاصمة غربية لإقليم أريزونا الكونفدرالي، إلا أنّ بعض المقاتلين من كاليفورنيا قاموا في العام 1862م بطرد القوات الكونفدرالية من إقليم أريزونا، ولهذا تعتبر المدينة من أقدم المدن التي اندمجت مع أريزونا.
  • تمّ بناء جامعة أريزونا في العام 1885م بالاعتماد على منح أراضي للزراعة بين توسان وفورت لويل.
  • شكل الآسيويون في سنة 1890م ما يقارب 4.22 من إجمالي السكان.
  • أنشئت شبكة كهربائية في وسط مدينة توسان في نهاية القرن التاسع عشر، كغيرها من ولايات الغرب الأمريكية.
  • خضع وسط المدينة في نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين إلى حركة نشطة، قام بها رجال الأعمال عن طريق بناء المشاريع المتنوّعة، مثل مشروع ريو نويفو.
  • يشكل الأمريكيون من أصل مكسيكي ما يقارب 83% من سكان منطقة الجنوب في المدينة، أما الأمريكيّون الأصليّون فيشكلون حوالي10% فقط، ونظراً لكثر السكان من الأصول المكسيكية في المدينة، تنتشر المطاعم المكسيكية بشكل واسع في جنوب المدينة.
  • يوجد في غرب المدينة الكثير من المناطق المميزة بالطبيعة الجميلة، مثل نهر سانتا كروز، و جبال توسان، بالإضافة إلى المتحف العالمي للحياة البرية.