مدينة تولوز الفرنسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٦
مدينة تولوز الفرنسية

مدينة تولوز

تقعُ مدينة تولوز الفرنسيّة على ضفاف نهر جارون جنوبَ غربِ دولة فرنسا، وهي المدينة الأكثرُ قرباً إلى الحدود الإسبانيّة، يبلغُ عدد سكّانها مليون نسمةٍ تقريباً، حيث تحتلّ الترتيب الرابعَ من حيثُ عدد السكان في فرنسا. تسمّى تولوز بالمدينة الزهريّة؛ بسبب تواجد الزهور والورود الزهريّة اللون والمنتشرة على مباني المدينة ومعظم أرجائها.


تشتهرُ المدينة بأكلاتِها الفريدة من نوعِها، حيث يُُقدّم المطبخ الفرنسيّ النقانق التولوزيّة الشهيرة، ويستخدمُ دهنَ البطّ في معظم الأكلات هناك. وتاريخيّاً، خضعت مدينة تولوز لحكمِ العديدِ من السلالات والحكّام، ومن بينِها المسلمون الذين احتلّوها في العصور الوسطى، وبنوْا فيها المساجدَ الموجودة حتّى الآن، وقد أطلق العرب المسلمون اسم "طولوشة".


الثقافة

تشتهرُ مدينةُ تولوز بتعدّدِ الثقافات فيها؛ بسبب وجود العديد من المهاجرين والنازحين على أرضها، حيث تتضمّنُ تجمّعاتٍ كبيرةً من اليهود، بالإضافة للإسبان والمسلمين والسكان الفرنسييّن، ومن الجدير بالذكر أنّها تعيشُ فيما بينها بودٍّ وسلام، كما تتميّزُ هذه المدينة بعراقة مبانيها وقصورها، بالإضافة لمسارحها الضخمة التي تعكس تنوّعَ الثقافاتِ الموجودة فيها.


الصناعة

تكادُ الصناعة في مدينة تولوز تنحصرُ بالصناعات الثقيلة مثل صناعة الطائرات، حيث تقع في مركز المدينة الشركة الرئيسيّة والمصنع الأساسيّ لشركة آيرباص لصناعة الطائرات، بالإضافة إلى الصناعات التكنولوجيّة الحديثة، مثل الإلكترونيّات والهواتف وغيرها، كما تتميّزُ المدينة بوجود العديد من مسارات القطارات السريعة الذكيّة التي تقودُ نفسَها دونَ الحاجة لسائق.


المعالم الأثريّة

تتميّزُ مدينة تولوز بوجود العديد من الوجهات السياحيّة التي تعتبرُ مراكزَ جذبٍ للسياحة الداخليّة والخارجيّة، حيث يوجد في مدينة تولوز مسرحُ الكابيتول الشهير، الذي يعدُّ مركزاً للأوبرا ولرقص الباليه، كما يوجدُ أيضاً القصر المائي الذي يضمّ صوراً مختلقة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كنيسة جاكوبينس التي يعودُ بناؤها إلى القرن الثالث عشر بعد الميلاد، والتي تتميّزُ بتصميمها المعماريّ الفريد من نوعه، كما أنّ قناة دو ميدي تعتبرُ من أشهر القنوات المائيّة في العالم، فهي قناة تربط المحيط الأطلسيّ بالبحر الأبيض المتوسّط، حيث استغرقت عمليّة حفرها وبنائها ما يقارب العشرَ سنوات.


الرياضة

تعتبرُ رياضة كرة القدم الأمريكيّة من الرياضات الشهيرة في مدينة تولوز، حيثُ يلعب فريق المدينة والمشهور بفريق يونيون ضمنَ الدوريّ الأوروبي لكرة القدم الأمريكيّة، وقد فاز ببطولة كأس أوروبا أربعَ مرات، ومن الجدير بالذكر أنّ مدينة تولوز ساهمت بتنظيم ومساعدة فرنسا عندما استضافت كأسَ العالم في العام 1998، وكأس العالم لكرة القدم الأمريكيّة في العام 2007.

243 مشاهدة