مدينة تولوز في فرنسا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٤ مايو ٢٠١٧
مدينة تولوز في فرنسا

مدينة تولوز

تقع مدينة تولوز جنوب غرب الجمهورية الفرنسية قرب الحدود مع إسبانيا، وتمتد على ضفاف نهر جارون الذي يقسمها إلى نصفين شمالي وجنوبي، وتبلغ مساحتها قرابة 118 كيلومتراً مربعاً، ويصل عدد سكانها إلى نحو 1.2 مليون نسمة حسب تعداد عام 2010م عند احتساب سكان ضواحي المدينة، وهي تعد بذلك رابع أكبر مدينة في فرنسا من حيث عدد السكان بعد كل من باريس، ومرسيليا، وليون، وهي عاصمة إقليم غارون الفرنسي، وتبعد عن مدينة باريس العاصمة الفرنسية قرابة 680 كيلومتراً.


معلومات عامة عن تولوز

  • تلقب تولوز بالمدينة الزهرية أو الوردية؛ وذلك بسبب لون حجارة البناء وردية اللون المستخدمة في بناء مبانيها، كما تنتشر في المدينة أزهار البنفسج؛ لذلك تُعرف أيضاً باسم مدينة البنفسج.
  • تضم المدينة جامعة طولوشة (تولوز)، وهي جامعة قديمة أنشئت عام 1229م، وهي من أقدم الجامعات في قارة أوروبا، وقد انقسمت حديثاً إلى عدد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.
  • تنتشر في المدينة الثقافة الإسبانية بشكلٍ واضح؛ نظراً لقرب المدينة من إسبانيا، كما يقطن المدينة مئات الآلاف من الإسبان الذين هاجروا إليها هرباً من حكم الفونكو الديكتاتوري بعد الحرب الأهلية الإسبانية.
  • تعتمد المدينة في اقتصادها على الصناعات الثقيلة، حيث تنتشر فيها الصناعات التكنولوجية والإلكترونية المتطورة، والطائرات، والتكنولوجيا الحيوية، وما يميز المدينة هو احتضانها لمقر المصنع الرئيسي لشركة خاصة بصناعة طائرات المسافرين.


حكم المسلمين لتولوز

خضعت مدينة تولوز لحكم المسلمين مدّة من الزمن وكانت تُعرف بين الأندلسيين باسم طولوشة، وبعد خسارة المسلمين في معركة بلاط الشهداء وبدء انحسار نفوذهم في أوروبا، وقعت المدينة تحت حكم الفرنجة، ومازال هناك العديد من المعالم من قصور ومساجد من آثار المسلمين فيها، حيث تحتوي المدينة حالياً على ما يقارب 35 الفاً من المسلمين أغلبهم من أصول مغربية.


أهم المعالم في تولوز

تشهد المدينة على مدار العام العديد من الفعاليات والمهرجانات، مثل: الحفلات الموسيقية، والفعاليات الرياضية، كما تضم المدينة العديد من المطاعم المتنوعة والمقاهي، والفنادق للإقامة فيها، والمسارح ودور السينما، والحدائق، مثل: الحديقة اليابانية، وحديقة جاردان دي بلان، وهي مدينة قديمة تضم العديد من المباني الآثرية، مثل: المتاحف والكنائس، ومن أشهر المعالم في المدينة:

  • قناة دو ميدي: وهي قناة تربط بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وتمتد لمسافة 241 كيلومتراً، وقد استغرق بناء هذه القناة قديماً مدة عشر سنوات.
  • متحف أوغسطين تولوز: وهذا المتحف عبارة عن دير سابق يعود في تاريخه إلى القرن الرابع عشر، ويضم العديد من المنحوتات واللوحات الفنية.
  • مبنى كابيتول دي تولوز، وساحته الشهيرة: وهو مبنى تاريخي قديم في وسط المدينة، يعود في إنشائه إلى عام 1190م، وهو يشكل في الوقت الحالي مبنى البلدية، وتحتوي ساحته على العديد من التماثيل والأبراج.
  • معالم أخرى: متحف سان ريمو الأثري، ومدينة الفضاء، وكنيسة جاكوبينس، وكنيسة سان سيرنان، وجسر بونت نوف.
167 مشاهدة