مدينة جالوس السياحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢ مايو ٢٠١٧
مدينة جالوس السياحية

مدينة جالوس

تعتبر مدينة جالوس من أهم مدن الجمهورية الإيرانية الإسلامية، حيث تقع في إقليم مازندارن المحاذي لبحر قزوين في الشمال الإيراني، وتعتبر من أهم المدن السياحية في العالم، وذلك لأهميتها التاريخية ووجود الكثير من الأماكن الأثرية فيها، وتُعنى هذه المدينة بتطوير السياحة وجذب السيّاح إليها عن طريق توفير الكثير من الخدمات الترفيهية التي تُقدم للسيّاح، وقد ساعدها على ذلك ما تمتلكه من طبيعة خلابة، وسنطرح في هذا المقال معلومات حول أهم الأماكن السيّاحية في مدينة جالوس.


أهم الأماكن السياحية في مدينة جالوس

شلالات جالوس

  • شلال هريجان: يقع الشلال في قرية هريجان التي تقع بالقرب من مرتفعات هزار جم على الطريق الواقع بين جالوس والعاصمة طهران، ويبلغ طوله حوالي تسعة أمتار، ويعتبر الشلال من أجمل شلالات جبال البرز الإيرانية.
  • شلال أكابل: يقع هذا الشلال في المناطق الجبلية الباردة الواقعة في منطقة جال كلاردشت، حيث تعتبر هذه المنطقة من المناطق السيّاحية المشهورة في إيران، إذ يوجد بجوار الشلال مصيف يسمى كلاردشت، وبحيرة ولشت، مما يجعل منه مكاناً رائعاً للاسترخاء والتمتع بالطبيعة الخلابة، خاصة مع توفّر الخدمات الترفيهية في المكان.


بحيرات جالوس

  • بحيرة ولشت: تمتد على طول خمسة عشر هيكتاراً، ويصل عمقها إلى عشرين متراً، وتتميّز بمياهها الصافية والعذبة، وبوجود أنواع من الأسماك، ويحيط بها طيور عديدة.
  • بحيرة سد ديوريك: تقع البحيرة في الجهة المقابلة لوادي ولي أبادهزارجم، على سفوح جبل الدال، وتبلغ مساحتها حوالي هكتار واحد، تتميّز البحيرة بوجود الكثير من الحيوانات والطيور التي تعيش بالقرب منها.


غابات جالوس

  • غابة جالوس: تقع الغابة على بُعد سبعة أمتار من المدينة باتجاه العاصمة طهران، وتتميّز بوجود نهر يمرّ بالقرب منها وهو نهر جالوس، كما أنّها تحتوي على معسكر للتخييم تتوفر فيه كافّة وسائل الراحة التي تمكّن الزوار من المبيت فيه.
  • غابة نمك ابرود: تبلغ مساحتها حوالي مئتيْ هكتار، وتتميّز هذه الغابة بوجود الكثير من الأشجار المعمّرة فيها كالبلوط، والتوسكا، والصفصاف التي قد يصل عمرها إلى أكثر من سبعمائة سنة، وتصنّف هذه الغابة كأجمل الغابات على مستوى العالم.


منتجع التزلج

يقع هذا المنتزه على المرتفعات الثلجية الموجودة في المدينة، ويحتوي على تلفريك يصطحب السيّاح في نزهة فوق المرتفعات الثلجية وصولاً إلى قممها، ويعتبر هذا المنتزه وجْهة مفضّلة للكثير من هواة التزلج.


قصور جالوس

  • قصر اجابت: يعود تاريخ إنشائ إلى العصر البهلوي، ويقع هذا القصر في قرية أجابت التابعة لمنطقة كلاردشت؛ حيث إنّه يشرف عليها، ويتميّز القصر بوجود الزخارف التي تمّ تصميمها على الطراز الفني الأوروبي، ويستخدم القصر في الوقت الحاضر استراحةً للزوار في المنطقة.
  • قصر شاي خوران: يعود تاريخ إنشائه إلى العصر البهلوي، ويتميّز هذا القصر بالزخارف والتزيينات البسيطة جداً، وقد بُني على الطراز الأوروبي، واستخدم الحجر والآجر في بنائه.