مدينة جلاسكو البريطانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة جلاسكو البريطانية

مدينة جلاسكو البريطانية

تقع مدينة جلاسكو شمال غرب القارة الأوروبيّة، وتعتبر من أكثر مدن اسكتلندا أهمية، وثالث أكبر المدن البريطانية، فأكبر منها لندن ومدينة بيرمنغهام، وتقع المدينة على ضفاف نهر كلايد في وسط السهول الغربية، حيث تحولت من مجرد مستعمرة ريفية إلى مدينة كبرى هامة، ففي إحصائية أجريت في العام 2011م، بلغ عدد السكان في مدينة جلاسكو 8790 نسمة لكل ميل المربع الواحد، بالإضافة إلى أنه خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وصل عدد سكان المدينة إلى ما يزيد على مليون نسمة، واحتلت المركز الرابع بين مدن أوروبا بالكثافة السكانية،تسبقها كل لندن وباريس وبرلين.


لمحة عن تاريخ جلاسكو

  • اعتبرت مدينة جلاسكو خلال القرن الثامن عشر للميلاد من المواقع الأوروبية الهامة فيما يتعلق بالتجارة مع الأميركتين.
  • ازدهرت المدينة خلال الثورة الصناعية، لتتحول إلى أحد أهم أماكن الهندسة وبناء السفن الهامة على مستوى العالم.
  • توسعت المدينة في الستينيات، وأصبحت تضم بلدات وضواحٍ، ولهذا أصبح سكانها ينتقلون للعيش في الأرياف والمناطق الحضرية.


عملة جلاسكو

تتشابه قيمة العملات الورقية التي تصدر في إسكتلندا بتلك التي تطبع من قبل بنك إنجلترا، كما أنّه يمكن تداولها في كافة أنحاء إنجلترا.


المطارات في جلاسكو

يوجد في مدينة جلاسكو مطار غلاسكو الدولي، وهو أحد المطارات الرئيسية، ويتخصص بالرحلات الطويلة في اسكتلندا، حيث يتمكن مستخدمو المطار من السفر إلى 110 مدينة من مدن العالم المختلفة، والتي من ضمنها دول الشرق الأوسط، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.


المعالم الهامة في مدينة جلاسكو

  • يوجد في المدينة العديد من الفنادق الفخمة، فهناك فندق راديسون بلو، وهو واحد من الفنادق العصرية الذي يتميز بارتفاعه الشاهق.
  • يعتبر متحف "ريفر سايد" الموجود على ضفاف نهر كلايد من أشهر المتاحف في المدينة، والذي يتميز بسقفه المتعرج، والذي قامت المهندسة المعمارية العراقية زها حديد بتصميمه، كما يحتوي المتحف على مجموعة مبهرة من وسائل النقل القديمة المتعدة، وترسو خارج المتحف "السفينة الطويلة"، وهي من آخر السفن القادرة على الطفو على ضفاف نهر كلايد.
  • يعد منزل ماكنتوش من أشهر الوجهات السياحية في المدينة، والذي قام بتصميمه المهندس المعماري والفنان تشارلز رينيه ماكنتوش.
  • يزور السياح مركز جلاسكو للعلوم وبرج المدينة، والذي يصل ارتفاعه إلى 137م، من أفضل مراكز الترفيه التي توفّرها المدينة للاستمتاع بالكثير من الأنشطة الترفيهية للعائلة.
  • تعد جامعة غلاسكو والتي أنشئت في عصر التنوير الاسكتلندي من أهم معالم جلاسكو.