مدينة جميرا في دبي

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٤٥ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة جميرا في دبي

مدينة جميرا

تعتبر جميرا من أقدم وأرقى الأحياء الموجودة في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وتقع تحديداً في منطقة بر دبي، يمر من خلالها شارع جميرا، وتتميّز باحتوائها على المباني غير المرتفعة، والعيادات الخاصّة، والمقاهي، والمطاعم، ومراكز التسويق مثل، ميركاتو، وتاون سنتر. كانت قديماً مكاناً للصيادين؛ حيث كانوا ينظرون لأضواء الحي وكأنّها جمرات من النار، ولهذا السبب أطلق عليها اسم جميرا.


تاريخ مدينة جميرا

قام المطور ميراج ميل بتطوير المدينة لإنشاء مفهوم المنتجع، حيث مرّت بثلاث مراحل تطوير، واستغرق المشروع حوالي ثلاث سنوات إلى أن تم افتتاحه في أيلول من عام 2003م، وكان الهدف من هذا المشروع هو إعادة الحياة كما كانت عليه بالنسبة للمقيمين على طول خور دبي، وإنشاء أبراج الرياح، والممرّات المائيّة، والأسوق.


السياحة في مدينة جميرا

تعتبر مدينة جميرا من أكثر المنتجعات السياحيّة الفاخرة، والتي تُصنّف بأنها خمسة نجوم، وتقع في إمارة دبي، تحديداً على شاطىء جميرا بطول كيلومترين، كما أنّها تعد من أكبر المنتجعات الموجودة في إمارة دبي.


تحتوي مدينة جميرا على العديد من الأماكن الراقية، فهي تضم ثلاثة فنادق مشهورة جداً، وهي: فندق القصر، وفندق دار المصيف، وفندق ميناء السلام، إضافةً إلى العديد من الفلل الملكية، وأكثر من 40 مطعماً فاخراً، وحديثة مائية تُسمى بحديقة وايد وادي.


تقع مدينة جميرا على شاطئ الجميرة الذي يقع بالقرب من برج العرب، حيث يمكن الوصول إليها عبر مطار دبي، من خلال شارع أم سقيم من جهة الغرب أو من خلال شارع الجميرا من جهة الجنوب، ويعتبر هذا الشاطىء شريان إمارة دبي، وتوجد فيه الكثير من المنتجعات، وفندق برج العرب، إضافةً إلى العديد من الحانات الأجنبيّة والمطاعم، وغيرها الكثير.


تصميم مدينة جميرا

تضم مدينة جميرا الكثير من المنازل الصيفيّة، والمتجعات، وإطلالات الحدائق والشواطئ، ويعتبر فندق ميناء السلام هو أول فندق بُني فيها، ويتألف من 292 غرفةً وجناحاً، أمّا بالنسبة لفندق القصر، فقد تم تصمميمه ليعكس سكن الشيخ في الصيف، ويتكون من 292 جناحاً وغرفةً.


يتألف فندق دار المصيف من 29 خلوة سكنية مؤلفة من طابقين، مُصممين بنفس تصميم البيوت العربية التقليديّة الصيفيّة القديمة، ولكن بشكلٍ أكثر تطوراً، حيث تتألف كلّ خلوة أو منزل من ثماني غرف، وحديقة، وخادم شخصي متوفرعلى مدار 24 ساعة.


تضم المدينة ممرّات مائية على طول 5.4 كيلومترات، تصل البيوت والفنادق مع بعضها البعض، إضافةً إلى التاكسي المائي، وهو عبارة عن قارب يستخدم لنقل السيّاح من مكان إلى آخر، حيث يتم ضخ المياه في الممرّات المائيّة من خلال البحر من طرف، وترجع المياه للبحر من الطرف الآخر.

255 مشاهدة