مدينة جوا

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة جوا

مدينة جوا

تقع مدينة جوا في الجنوب الغربيّ من الهند، فهي تُشرف مباشرةً على مياه المحيط الهنديّ، والّذي يحيطها من جوانب عديدة، الأمرُ الذي جعل منها لوحةً فنيّة رائعة، ويبلغ عدد سكّانها حوالي مليوني نسمة، حيث يشكّل المسيحيّون فيها ما يقارب 80%، ويتحدثون اللّغة الإنجليزيّة، يتّصف أهلها بالكرم وهذا ما يلتمسه السّائح خلال زيارته المدينة، وتمتاز بغاباتها الكثيفة العالية، الّتي أضفت على المدينة اللّون الأخضر، وتتوسّط تلك الغابات بيوت عديدة لسكّان هذه المنطقة الذين يعيشون فيها، ومعظمها مغطّاة بالقرميد. وتُستخدم الدّراجات النارّية بكثرة في المدينة، فهي الوسيلة الأكثر شعبيّة بين السّكان، وأما عمل سكان المدينة ففي قطاعي السياحة والزراعة.


الموقع

تقع مدينة جوا في إقليم كونكان، وتحدّها من الشمال ماهاراشترا، كما تطّل على مدينة كارناتاكا من جهة الشّرق والجنوب، وتطلّ على بحر العرب غرباً. وتُعدّ مدينة جوا وفيرة المياه على مدار العام، وتستمدّ مياهها من المحيط الهنديّ؛ لذا استغلتها في اجتذاب الملايين من السّيّاح من جميع أرجاء العالم، وبرغم أنّ مدينة جوا أصغر مدينةٍ هنديّةٍ من حيث المساحة، إلا أنّها تحتل المركز الرّابع عشر من حيث عدد السّكان، كما أنّها من أغنى الولايات الهنديّة، إذ يبلغ النّاتج المحليّ الإجماليّ للفرد فيها ضعفين ونصف الضعف لمثيله في المدن الهند كلّها.


المناخ

يبدأ الموسم السّياحيّ في جوا من أواخر شهر أيلول، ويستمرّ حتى بداية شهر آذار؛ حيث يكون الطقس خلال هذه الأشهر لطيفاً ومعتدلاً، ثمّ يصبح أكثر حرارةً في شهر أيّار إلى نهاية حزيران، والأمطار في المدينة استوائيّة غزيرة.


السّياحة

تشكّل السّياحة مورداً ماليّاً مهمّاً، نظراً إلى العدد الكبير من السّياح الّذين يرتادون المدينة من مختلف مناطق العالم، خاصّةً الأوروبّيّة منها، لتوفر السياحة بذلك مصدر دخل كبير لسكّان المدينة، والذين أقاموا المنشآت السّياحيّة، والمطاعم المخصّصة لاستقبال السّيّاح؛ مما دفع معظم سكّان المنطقة للعمل في القطاع السّياحيّ، وذلك بإقامة المتاحف والمتاجر الّتي تحوي قطعاً تمثّل التراث الهنديّ عامّة، ومدينة جوا خاصّة.


تتميز جوا بقصورها البرتغاليّة القديمة، كما توجد فيها قلعة أغوادا الشهيرة، والقرى الصّغيرة، والتّلال المرموقة، ويمكن زيارة المباني العظيمة، كما يوجد متحفان شهيران هما: مجمع كيركار، ومعرض كوكون للفنون، ويمكن للسّائح زيارة مسجد صفا شاهوري.


شواطئ مدينة جوا

أكثر ما تشتهر به مدينة جوا هي الشواطئ الخلابة، حيث تشكل 83% من سواحلها، وتُعدّ من أجمل شواطئ آسيا، فهي تمتدّ لمسافة 3700 كيلومتر، ومنها:

  • شاطئ باكا: يقع على مسافة 15 كيلومتراً من بانجا عاصمة مدينة جوا، وتعد من أكثر الشواطئ ازدحاماً.
  • شاطئ أنجونيا: تبعد مسافة 8 كيلومترات عن مابوسا، ويمتد طوله على مسافة 30 كيلومتراً، ويتميز برماله الناعمة، وصخوره النادرة ذي اللون الأسود.
  • شاطئ كالانغوتي: يصل امتداه 7 كيلومترات، ويقدر بعده عن بانجا بمسافة 15 كيلومتراً، ويعد من الشواطئ التجارية في الهند، إذ تنتشر فيه الحرف اليدوية، والمنسوجات، والمجوهرات.
  • شاطئ كاندوليم: يبعد 3 كيلومترات عن شاطئ لونغ، ويقع شمال جوا، ويتميز بهدوئه.
218 مشاهدة