مدينة جوثام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
مدينة جوثام

مدينة جوثام

تعتبر مدينة جوثام واحدة من أشهر المدن الخيالية التي تسكن في مخيلة عشاق القصص المصورة، وشخصياتها الجميلة، وتحديداً شخصية الرجل الوطواط Batman، والتي لا تزال إلى يومنا هذا وسيلة مضمونة لجلب الأرباح لمختلف الشركات التجارية، وتحديداً شركات الإنتاج السينمائي.


سميت مدينة جوثام بهذا الاسم من قبل الكاتب بل فنجر، فقد أورد الكاتب فيما يتعلق بهذه التسمية أنه كان أساساً ينوي تسميتها بأسماء أخرى من بينها Civic City، أو Coast City، أو Capital City، غير أنه عدل عن هذه التسميات بمجرد أن وقعت عيناه في كتاب دليل هواتف مدينة نيويورك على اسمٍ لمحل تجاري، وهو Gotham Jewelers.


اسم جوثام هو من الأسماء التي كانت تطلق على مدينة نيويورك منذ القدم، حتى قبل أن تنتشر القصص المصورة لباتمان في عام ألف وتسعمئة وتسعة وثلاثين ميلادي.


أشهر شخصيات ومعالم مدينة جوثام

تعتبر مدينة جوثام المسرح الرئيسي لأحداث قصص باتمان، وقد استعرضت هذه القصص العديد من الشخصيات الهامة والتي تعلق الجمهور بها، وصارت مضرباً للمثل لدى الكثيرين منهم، حيث انقسمت هذه الشخصيات ما بين الشخصيات الخيِّرة التي تدافع عن الحق والعدالة، وما بين الشخصيات التي تسعى على الدوام لنشر الفوضى، وإثارة القلاقل.


من بين أبرز الشخصيات الخيِّرة التي تعيش في المدينة: بروس واين وهو المليونير الذي يتنكر سراً بشخصية باتمان ويدافع عن الحق، والخير، وألفريد بينيويرث مساعد بروس الأول وكاتم أسراره، وديك جريسون الذي يساعد باتمان في أعماله ومعاركه، والذي يتنكر أيضاً بشخصية روبن، والمفتش غوردون من الشرطة الذي يتواصل مع باتمان باستمرار ويساعده في حل المشكلات المختلفة.


من الشخصيات الشريرة التي صارت أيقونات للشر على مستوى العالم: شخصية الجوكر؛ وهو ذلك المهرج الذي يعتبر أبرز أعداء الرجل الوطواط في مدينة جوثام، بل وأبرز الشخصيات الشريرة في القصص المصورة كلها، والذي يتسبب بإحداث المشكلات بشكل مبتكر، ومساعدته هارلي كوين، وشخصية الريدلر، والبطريق، والعديد من الشخصيات الأخرى.


أما على مستوى الأماكن البارزة في مدينة جوثام فهناك مصحة أركام؛ وهي المصحة التي يتم إدخال المختلين عقلياً من مثيري الفتن والمشكلات إليها، وكهف الوطواط الذي يعتبر المركز الرئيسي الذي ينطلق منه باتمان في مهماته، والذي يحتوي على كافة المعدات التقنية التي يستعملها، إلى جانب العديد من الأماكن الأخرى.


مدينة جوثام في السينما

ظهرت مدينة جوثام في مختلف الأعمال السينمائية التي استعرضت حياة الرجل الوطواط أو جزءاً منها، وقد كانت تصور مشاهد المدينة في العديد من المدن العالمية خاصة الأمريكية منها، وقد كان ظهور المدينة مميزاً، في العديد من الأفلام خاصة في ثلاثية أفلام فارس الظلام الموقعة من قبل المخرج العبقري كريستوفر نولان.


هذا وقد ظهرت المدينة أيضاً في العديد من أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة التي استعرضت قصص باتمان، بالإضافة إلى وجود مسلسل تلفزيوني اسمه جوثام.

347 مشاهدة