مدينة جورج جنوب أفريقيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٩ مايو ٢٠١٧
مدينة جورج جنوب أفريقيا

مدينة جورج جنوب أفريقيا

تقع مدينة جورج في محافظة كيب الغربية (الرأس الغربي) في جنوب أفريقيا، وتقع تحديداً في منتصف الطريق بين كيب تاون وبورت إليزابيث على طريق حديقة غاردن روت، المطلة على هضبة طولها 10 كيلومترات بين جبال أوتينيكا من الشمال والمحيط الهندي من الجنوب.


تعد مدينة جورج من أكبر المدن في جنوب أفريقيا، وتتميز بالطراز المعماري القديم، وتعتبر مركزاً للعطلات والمؤتمرات في غاردن روت، وهي من المدن السياحية التي يقصدها السياح لركوب القطارات البخارية، ومن أبرز قطاراتها الشعبية قطار أوتينيكوا تشو تجوي، وهو من أجمل القطارات وأقدمها، حيث يستطيع السائح أن يتجول في المدينة على متن هذا القطار، ويعود تاريخه إلى عام 1928.


تاريخ مدينة جورج

تأسست المدينة عام 1811م بعد الطلب المتزايد على الأخشاب المستخدمة في البناء والنقل والأثاث، فمدينة جورج هي منطقة غابات، ونمت كمدينة بشكل ملحوظ بعد أن قامت شركة الهند الشرقية الهولندية بإنشاء موقع للأخشاب عام 1776، فكان أغلب الحطابين من المستوطنين الهولنديين، وأدى ذلك إلى ظهور مجتمع متماسك يعمل فيه الحطابون وأسرهم في تطهير الغابات بقطع الأشجار الحرجية ونشرها.


عرفها الاحتلال البريطاني عام 1795م، وتم اختيارها والاهتمام بها لتوفر المياه الصالحة للشرب، وكثرة الحدائق النباتية فيها، حيث تم إنشاء الطرق والسكك الحديدية لتلبي حاجات المستوطنين فيها، ومع تجارة الأخشاب وتصديرها نمت صناعة الأثاث والسيارات، ويذكر أن الأخشاب كان يتم نقلها عبر عربات الثيران، واليوم ينتشر في المدينة المناشير التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في نشر الأخشاب ومهارة تصنيع الأثاث الخشب يدوياً.


معالم مدينة جورج

متحف جورج

يقع هذا المتحف في شارع كورتيناي، وقد كان عبارة عن مبنى لصحيفة أنشئت عام 1881م على يد تشارلز سايرز، ويعرض في هذا المتحف الآلات الكاتبة، والآلات الموسيقية الميكانيكية القديمة، وتم افتتاحه للجمهور عام 1976م كمتحف تاريخي ثقافي متكامل للمنطقة.


جبال أوتينيكا

يقع جبل أوتينيكا في منطقة أوتينيكالاند المشهورة بغاباتها الكثيفة، ويبلغ ارتفاعه 1337 متراً، وأعلى قمة فيه هي قمة كرادوك ويبلغ ارتفاعها 1578متراً، وتتميز هذه الجبال بالمنحدرات الزمردية الخضراء، وتعتبر من الأماكن الطبيعية الساحرة التي يزورها عدد كبير من السياح.


ممر مونتاجو

هو ممر يربط بين مدينة جورج ومدينة أودتشون، ويبلغ طول هذا الممر 10كم عبر جبال أوتينيكا، ويتميز بالعديد من المنحنيات، وتمّ العمل على تشييده عام 1844م من خلال تفجير الصخور الصلبة من الجبال، وتم إعلانه كممر تاريخي عام 1972 من خلال نصب تذكاري وطني في المدينة، ويعتبر هذا الممر بديلاً لممر كرادوك الشهير.


معالم أخرى

  • متحف أوتينيكا ترانسبورت: يضم المتحف مجموعة كبيرة من قاطرات البخار والعربات، ومن أبرز القطارات التي يضمها قطار تشو تيو البخاري.
  • حديقة غاردن روت بوتانيكال غاردن: تقع الحديقة في أعلى شارع كاليدون، وتتميز بأنّها أكبر منطقة غابات طبيعية مستمرة في جنوب أفريقيا، وتغطي حوالي 650 كيلومتراً مربعاً.
  • كاتدرائية القديس مارك: هي أقدم كنيسة في مدينة جورج، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 1825م.