مدينة جيزان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
مدينة جيزان

مدينة جيزان

تُعرف أيضاً باسم جازان، هي مدينة ساحلية سعودية تقع في المنطقة الجنوب غربية بالقرب من سواحل البحر الأحمر، وتعدّ عاصمةً لمنطقة جيزان، وتحدها من الجنوب اليمن، والشمال مكة المكرمة، لذلك تعتبر من المدن العربية الاستراتيجية لموقعها الجغرافي المميز، وتصل مساحتها إلى حوالي 40 كيلومتراً مربعاً، ويتجاوز عدد سكان المدينة مئة ألف نسمة.


تاريخ مدينة جيزان

أُطلِق على منطقة الوادي الذي توجد بالقرب منه مُسمّى جازان ومن هنا حصلت على اسمها، وحتى يتم التفريق بين المنطقة التي توجد بها والمدينة التي قامت لاحقاً، تمّت إضافة الياء إلى اسم المدينة لتصبح مدينة جيزان في منطقة جازان، ولم يسكنها غير العرب منذ أن بدأت الحياة على أرضها، فعاصرت الحياة العربية الجاهلية، ومن ثم عصر الحُكم الإسلامي.


ظلت جيزان على حالها منطقةً عربيةً يسكنها العرب الذين عملوا في رعي الأغنام والصيد حتى صارت جزءاً من الحُكم السعودي الذي شمل منطقتي نجد، ومن ثم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، فاهتم السعوديون فيها، وذلك لموقعها المميز، والوسيط بين جنوب، ووسط الجزيرة العربية، لتصبح طريقاً ممهّداً للتجارة البرية، والبحرية التي تربط السعودية مع اليمن براً، ومع إفريقيا بحراً.


الحياة العامة في مدينة جيزان

أصول كافة سكانها عربية إسلامية، لذلك يتشاركون معاً في العادات، والتقاليد، والثقافة المنتشرة في مجتمع جيزان المدينة، ومنطقة جازان المحيطة بها، والتي يُقدّر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف المليون نسمة، وتتأثر بدرجات الحرارة الساحلية للبحر الأحمر؛ إذ تصل درجة الحرارة العظمى في شهر كانون الثاني (يناير) إلى 31 درجة مئوية، وتنخفض إلى 22 درجة مئوية، بينما قد تصل درجة الحرارة العظمى فيها في فصل إلى الصيف ما بين 48 و 49 درجة مئوية، وتنخفض إلى ما يقارب 21 درجة مئوية.


تنتشر فيها مصانع لصناعة الإسمنت، ولتعليب، وحفظ المواد الغذائية، وحصاد الحبوب بأنواعها، مثل: القمح، والشعير كما أنّ جبالها تتميز بالخضرة الدائمة، مع انتشار مجموعة من المناطق السهلية في أرضها، والتي تحتوي على العديد من الأشجار المثمرة، مثل: الموز والمانجو، وغيرها.


المعالم الأثرية في مدينة جيزان

توجد العديد من المعالم الأثرية المشهورة في مدينة جيزان، ومنها:

  • جبل الملح: وحصل على اسمه؛ بسبب انتشار الملح الصخري على أغلب مناطقه، وهو المنطقة التي تفصل جيزان عن البحر الأحمر، ويحتوي أيضاً على العديد من الصخور الرسوبية، مما يدلّ على أنه كان مغموراً بالمياه في الماضي.
  • قلعة الدوسرية: هي قلعة أثريّة تمّ إنشاؤها في عهد الحُكم العثماني لمنطقة جازان، وبنيت في منطقة جبلية في مدينة جيزان، واستخدم كقلعة حربية، ومن ثم مكاناً للعلم لتعليم، وتدريس طلاب مدينة جيزان.
280 مشاهدة