مدينة حجة في اليمن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة حجة في اليمن

مدينة حجة

تقع مدينة حجة في محافظة حجة في اليمن، وهي عاصمة المحافظة ووصل عدد سكانها وفقاً لإحصائية عام 2004م إلى حوالي 53887 نسمة، وهي تقع مدينة حجة إلى الشمال الغربي من عاصمة اليمن صنعاء حيث تبتعد عنها بما يقارب 127كم، وتتربع على مجموعة من المرتفعات الغربية حيث ترتفع المدينة عن سطح البحر بما يقارب 1800 متر.


تسمية مدينة حجة

هناك قولان مختلفان وراء تسميتها بهذا الاسم، الأول يرجع سبب التسمية تيمناً حجة بن أسلم بن علي بن زيد بن جشم بن حاشد، والقول الثاني أنّها سُميت بحجة لأنّها بطن من بطون حجور بن أسلم، وتعتبر المدينة من أجمل المدن ذات المناظر الطبيعية الخلابة.


مناخ مدينة حجة

تتميز المناطق الجبلية في مدينة حجة بمناخها المعتدل في فصل الصيف، والبارد في فصل الشتاء، أما المناطق السهلية الساحلية فتتميز بمناخها المداري الحار مع نسبة رطوبة عالية في الصيف والمعتدل في الشتاء، كما يغطى الضباب المدينة في فصل الشتاء فيكسبها مظهراً جميلاً.


المعالم السياحية في مدينة حجة

  • وادي شرس وشلالات وادي عين علي التي لا تبعد عن المدينة كثيراً، وتتميز بمناظرها الخلابة.
  • منطقة المرتفعات الجبلية لمحافظة حجة والتي تتميز بالعديد من الحصون والقلاع ذات التاريخ العريق التي تطل على الكثير من المناظر الجميلة، مثل الأراضي الزراعية، ومناظر القرى المترامية.
  • الوديان الخضراء الجميلة المترامية الأطراف، التي تشمل أشجار البن اليمني الذي يعتبر من أشهر أنواع البن على مستوى العالم.
  • عدد من المساجد الأثرية التي تشتهر بزخرفتها الفنية الفريدة من نوعها؛ كأنها آية من الإبداع والتألق، إلا أنّ عدم وجود الطرق الصالحة للاستعمال البشري حال دون أن تتم زيارة هذه المساجد الأثرية كما يجب.
  • أماكن المياه الطبيعية الحارة والحمامات العلاجية التي يستعملها الأفراد الذين يعانون من مشكل صحية وخصوصاً في العظام؛ لاحتوائها على عناصر معدنية وكبريتية مفيدة لجميع أعضاء الجسم، تساعد على علاج الأمراض الجلدية وأمراض الروماتيزم.
  • قصر سعدان التاريخي الذي يتكون من ستة أدوار، ويعتبر من أهم النماذج الفنية روعةً وتمثيلاً للفن المعماري اليمني الأصيل بالإضافة إلى أنّه تحفة فنية لها تاريخها العريق.
  • حصن نعمان التاريخي الذي تعود أصوله التاريخية إلى عام 1374هـ وهو من القصور الرائعة والجميلة.
  • جامع المطر الذي سُمي بهذا الاسم تيمناً في المطهر بن يحيى الذي تولى زمام أمور المدينة عام 675هـ، أي في القرن الثالث عشر ميلادي، وتوفي عام 695هـ.
153 مشاهدة