مدينة حقل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٣ مارس ٢٠١٦
مدينة حقل

مدينة حقل

مدينة حقل هي مدينة سعوديّة واقعة على الحدود الأردنية بالقرب من منطقة خليج العقبة؛ إذ إنّها تقع على ساحلها الشمالي الشرقي، وتبعد عنها مسافة لا تزيد عن ثلاثين كيلومتراً مربعاً من الجهة الجنوبية. مدينة حقل هي إحدى المدن التابعة لمحافظة تبوك، والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية من الدولة؛ حيث إنّها تقع على بعد مئتين كيلومتر من محافظة تبوك، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة ما يقارب سبعةً وعشرين ألف نسمة تقريباً.


تتميّز مدينة حقل بوقوعها على البحر، ممّا جعل السعوديين ينشؤون مجموعةً من الشاليهات والمنتجعات السياحية على شواطئ هذه المدينة، كما أنّ إطلالتها تسمح بمشاهدة مجموعة من المدن البحرية؛ كمدينة العقبة في الأردن، ومدينة طابا في مصر.


مناخ مدينة حقل

تتميز هذه المدينة بأنها ذات طقس معتدل وخالٍ تماماً من الرطوبة في فصل الصيف، وتمرّ فيها نسمات عليلة من الهواء البارد، والتي تجعل جوّها مناسباً للاستجمام والراحة، كما أن جوها معتدل أيضاً في فصل الشتاء، ولا يختلف كثيراً عن فصل الصيف في درجات الحرارة.


السياحة في مدينة حقل

إن مدينة حقل نظراً لموقعها على البحر، فقد اكتسبت أهميّةً سياحيةً كبيرة، مما جعلها المركز السياحي الأهم في محافظة تبوك السعودية، وخاصةً مع إنشاء المنتجعات السياحية على شواطئها، وإطلالتها على المدن المائية المجاورة، كما أن مدينة حقل تعتبر المحطّة الأخيرة التي ينزل فيها زوار المملكة القادمين إليها عن طريق الطريق البري الذي يمر بميناء العقبة، حيث ينزل فيها المسافرون بحثاً عن الراحة، والتزود بمستلزمات السفر، فتوجد على أراضيها أماكن سياحية متنوّعة توفّر للسياح جميع ما يحتاجونه.


المواقع السياحية في مدينة حقل

هناك مجموعة من الأماكن السياحية المهمّة الواقعة على أراضي مدينة حقل، والتي كانت سبباً مهماً في تطورها وازدهارها السياحي، وأهم هذه المناطق هي:

  • منفذ الدرة: وهو المنفذ الواقع على حدود مدينة العقبة الأردنية، ويبعد مسافة خمسة كيلومترات فقط عن مدينة حقل.
  • الطل الشمالي وطريق الدرة: هذا المكان يعتبر من أكثر الأماكن السياحية في مدينة حقل أمية، وذلك لأنه يمكّن الزائر من مشاهدة مدينة العقبة الأردنية، ومدينة طابا المصرية، ومدينة إيلات الفلسطينية بالعين المباشرة دون أي عوائق.
  • حي السبخة، ومدينة حقل القديمة، وشاطئ النحيل.
  • منحنيات حقيل: وهو عبارة عن طريق سياحي، يقع على ساحل البحر الأحمر؛ حيث يلتقي فيه الجبل الرملي مع شاطئ البحر، وهو يُشكّل نهاية الطريق الدولي القادم من الجهة الجنوبية من اليمن.
  • جزيرة الوصل: وهي جزيرة ذات منظر جميل ومميز، وتقع على بعد عشرة كيلومترات جنوب مدينة حقل.
  • الباخرة الغارقة: وهي باخرة يطلق عليها اسم جورجيس جي، وقد تمّ اعتمادها كمعلم سياحي من قبل هيئة السياحة السعودية.
  • منطقة أم عنم، ومركز الشريح، وجزيرة السلطانية.