مدينة حلب وريفها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة حلب وريفها

مدينة حلب وريفها

تُعرف مدينة حلب بأنّها أكبر المُحافظات الموجودة في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة من حيث المساحة وعدد السكّان، إضافة لكونها أكبر المُدن الموجودة ضمن إقليم بلاد الشّام، وتُعتبر العاصمة الصناعيّة والتجاريّة والزراعيّة في الدولة، وهي أقدم مَدينة في العالم ومن أهمّ المُدن الموجودة في الشرق؛ حيث تشتهر بعراقتها.


موقع المدينة ومساحتها

تقع مدينة حلب في الجهة الشماليّة الغربيّة من الدولة السوريّة؛ حيث تبعد عن العاصمة مدينة دمشق حوالي ثلاثمئة وعشرة كيلومترات، وتحدّ مدينة حلب مع ريفها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة سبخة الجبول والبادية السوريّة، ومن الجهة الشماليّة تحدّها جبال بلبل والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي ألف ومئتي متر فوق سطح البحر، أمّا من الجهة الشماليّة الغربيّة فتحدّها مساحاتٍ واسعةٍ من الأراضي الزراعيّة والغابات، ويخترقها نهر الفرات من شمالها حيث يدخلها من مدينة جرابلس، وتخترقها أيضاً عدّة أنهار كنهر السّاجور، ونهر عفرين، ونهر قويق، ونهر الأسود.


ترتفع عن مُستوى سطح البحر حوالي ثلاثمئة وتسعة وسبعين متراً، أمّا مساحة هذه المدينة فإنّها تبلغ حوالي مئةً وتسعين كيلومتراً مُربّعاً، بينما مساحة مُحافظة حلب بما فيها المدينة وريفها فإنّها تبلغ حوالي ثمانية عشر وأربعمئة واثنين وثمانين كيلومتراً مربّعاً.


التقسيمات الإداريّة لحلب وريفها وأهمّ مدنها

قُسّمت مدينة حلب إلى مناطق يبلغ عددها ثمانية، وهي: منطقة جبل سمعان والتي تُعتبر مركز محافظة حلب، ومنطقة اعزاز، ومنطقة تل رفعت، ومنطقة عفرين، ومنطقة الباب، ومنطقة السفيرة، ومنطقة منبج، ومنطقة جرابلس، ومنطقة عين العرب. أمّا أهمّ المدن التّابعة لهذه المدينة، فهي: مدينة منبج، ومدينة مارع، ومدينة جرابلس، ومدينة تل رفعت، ومدينة دير حافر، ومدينة الباب، ومدينة عفرين، ومدينة عين عرب، ومدينة اعزاز، ومدينة عفرين، ومدينة السفيرة. وتضمّ هذه المناطق والمدن التّابعة لمُحافظة حلب - والتي يُطلق عليها بشكل عامٍ ريف حلب - العديد من القُرى الصغيرة والمُنتشرة على مساحاتٍ واسعة.


السياحة في مدينة حلب وريفها

لا شكّ بأنّ مدينة حَلَب وريفها مليئة بالمناطق والمواقع التي تستحقّ الزيارة، فهي تُرضي جميع الأذواق، فمنها التاريخيّة ومنها التراثيّة ومنها الحديثة. تأتي أبواب حلب الشهيرة في مُقدّمة المَعالم الأثريّة والتاريخيّة، وهي باب الحديد، وباب أنطاكية، وباب النصر، وباب المقام، وباب الأحمر، وباب الفرج، وباب قنسرين، وباب الجنان، وباب النيرب، وجميعها موجودةٌ في مَدينة حلب القديمة، إضافةً إلى قلعة حلب العريقة.


هنالك العديد من الخانات؛ كخان الشونة، وخان الوزير، وخان النحاسين، وغيرها الكثير من الخانات، وأيضاً الأسواق العريقة كسوق العبارة، وسوق الزرب، وسوق الحدادين، والجامع الأموي الكبير، وجامع الأطروشة، وكنيسة الأربعين شهيداً، وكنيسة القديس إلياس المارونيّة، ومعبد البندارة اليهودي، ومتحف زآرهيان، وعدداً كبيراً من البيمارستانات، وبرج السّاعة.


توجد أيضاً في المدينة العديد من المَعالم المهمّة الواقعة ضمن ما يُعرف بريف حلب؛ كقلعة نجم التابعة لمنبج، وقلعة دير سمعان العمودي التابعة لبلدة سيسان، وكهف الديدرية التابع لجبل سمعان، ومعبد عين دارة، سيروس النبي هوري التابعة لعفرين، وكذلك الجسور الموجودة في عفرين، كما توجد في حلب حديقة الحيوان التي تَضمّ أنواعاً عديدةً من الحَيوانات، إضافةً لحديقة السبيل العريقة، ومدينة الألعاب المائيّة.