مدينة حلفا الجديدة في السودان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
مدينة حلفا الجديدة في السودان

مدينة حلفا الجديدة في السودان

تعتبر مدينة حلفا الجديدة من أهمّ المدن السودانية الحديثة، وهي تقع في ولاية كسلا في الجمهورية السودانيّة على ارتفاع 351م، تأسست عام 1956م عندما خُطِطَ لبناء السد العالي في مصر؛ حتى تكون بمثابة موطن جديد لسكان مدينة وادي حلفا، مع العلم أنها تبعد عن عاصمة الجمهورية السودانية مسافة مقدارها 367كم باتجاه الشرق.


تسمية حلفا

تُسمّى مدينة حلفا الجديدة بهذا الاسم نسبة إلى نبات الحلفاء البري الصحراوي، فهو اسم وادي حلفا الذي أطلق على المدينة حتى يستقر الناس فيه، بينما حملت القرى المجاورة للمدينة أرقاماً مختلفة بدلاً من أسماء الأماكن التي تم تهجير الناس منها.


طبوغرافية حلفا

يمر بمدينة حلفا الجديدة نهر يُسمى عطبرة، يتجه من الجهة الجنوبية الشرقية نحو الشمال الغربي، ويلتقي بنهر النيل عند نقطة يطلق عليها سكان المدينة اسم مقرن عطبرة، وتقع المدينة وعلى وجه الخصوص في إقليم سهل البطانة الذي يمتد من الجهة الشرقية حتى وسط السودان الواقع على نطاق السافانا الجافة.


سكان حلفا

غالبية سكان مدينة حلفا الجديدة هم من الحلفاويين، مع العلم أنه يُوجد أعداد من السكان الذين يهاجرون إليها من غير الحلفاويين أهمهم : الجعافرة، والعليقات، والبصالوة، والأصولية، والكنوز، إضافةً إلى ذلك يوجد مجموعات إثنية تسكن المدينة مثل: البني عامر، والهدندوة، بينما تعيش مجموعات في وسط السودان من منطقة البطانة مثل الشكريين وغيرهم.


تاريخ إنشاء مدينة حلفا

لمدينة حلفا الجديدة أهمية كبيرة؛ لأنها المدينة الوحيدة التي بُنِيَت خصوصاً في الجمهورية السودانية لتوطين سكان منطقة وادي حلفا بعد أن غمرتها مياه بحيرة السد العالي، حيث تمكّن العمال والبناة خلال ثلاث سنوات من إنشائها بشكلٍ متناسق مع العلم أنّ غالبية المساكن فيها متشابهة وعلى طراز واحد.


لخدمة المواطنين قامت الحكومة السودانية بالاتفاق مع الحكومة المصرية في اليوم الثامن من شهر تشرين الثاني لعام 1959م على مياه النيل وطريقة الاستفادة منها، وتوصّلوا إلى اتفاقية مياه النيل التي نظّمت انسياب مياه نهر النيل وطريقة الاستفادة منها، ونتيجة ذلك مُنحت الجمهورية المصرية فرصة بناء سدّ ضخم بالقرب من أسوان.


بموجب الاتفاقية أيضاً تمَّ الإتفاق على تهجير سكان المنطقة المغمورة بالمياه إلى مناطق استيطانية جديدة موجودة في سهول كوم أمبو في محافظة أسوان أي في الجمهورية العربية المصرية، وفي منطقة خشم القربة الواقعة في المنطقة الشرقية من الجمهورية السودانية. وهكذا استطاع مشروع حلفا الجديدة تنمية المجالات الاقتصادية والاجتماعية في المدينة والقرى المجاورة إلى حدٍ كبير، كما تمكنَّ المزراعون بفعل هذا المشروع من تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل المختلفة مثل: القمح، والذرة، والقطن، والفول السوداني، بالإضافة إلى ذلك تمّ إنشاء مصنع للسكر لدعم المنطقة والاقتصاد القومي في الجمهورية السودانيّة.