مدينة دبي للإعلام

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
مدينة دبي للإعلام

إمارة دبي

تعتبر إمارة دبي هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، و إمارة دبي ثاني أكبر إمارة في الاتحاد تأتي مباشرة بعد إمارة أبو ظبي حيث أن مساحتها تبلغ 4،114كم² وهو ما يعادل 5% تقريبا من مساحة الإمارات.ويبلغ عدد سكان الإمارة حوالي 2،262،000 وهي بهذا أكبر إمارة تعداداً للسكان في الإتحاد الإماراتي منهم 214،000 مواطنين أي يحملون الجنسية الإماراتية والباقي من الأجانب أي مايعادل 9.5% من إجمالي السكان.


موقع دبي

تحد إمارة دبي إمارة أبو ظبي في الغرب ومن الشرق إمارة الشارقة، وتعتبر دبي العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة كلها، وقد تطورت تطوراً كبيراً ومذهلا خلال السنوات الماضية. ولعب الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة دورا هاما خاصة مع عدم وجود نظام ضريبي دورا الأمر الذي شكل عامل جذب للمستثمرين من جميع أنحاء العالم. كما أن إمارة دبي تقع بين إمارتي أبو ظبي والشارقة. ومن مميزات إمارة دبي أن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل أساسي بل على العكس تماما عن باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد اقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية والسياحة، ويشكل النفط والغاز 6% من إجمالي الاقتصاد. وقد جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة والحرية الاجتماعية في دبي شهرة عالمية للإمارة وجعلتها تحتل مكانة مرموقة عالميا.


تاريخ دبي

تأسست إمارة دبي في فترة الثلاثينيات من القرن 19 تقريبا ويعتبرعام 1833 تحديدا عندما استقر ما يقارب من 800 شخص من قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور في ذلك الوقت يشكل ميناءً طبيعياً للمنطقة، الأمر الذي أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة. ومع بداية القرن 20 كانت دبي ميناء شهيراً، وكان يشكل إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20،000 نسمة، وقد شكل المقيمون فيها نسبة الربع منهم. وبعد اكتشاف النفط في عام 1966، قام الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم باستثمار واردات النفط عن طريق تطوير البنية التحتية لدبي.


السياحة في دبي

تعد مدينة دبي من اكثر مدن العالم تنوعا من حيث المعالم السياحية والترفيهية والثقافية، فلو اردت الاستجمام لن تجد اجمل من فنادق ومنتجعات مدينة دبي، وقد انجزت في الوقت القريب الكثير من الانجازات العالمية كجزيرة النخلة وبرج خليفة وغيرها من المشاريع التي تتنافس مع المشاريع العالمية.


مدينة دبي للإعلام

أنشأت مدينة دبي للإعلام في دبي بالإمارات العربية المتحدة. وتعتبر هذه المدينة منطقة حرة تملكها شركة دبي القابضة وهي مخصصة للعمل الإعلامي بكافة صوره وأشكاله. وقد أسسها الشيخ الإماراتي محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل منصب نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وهو أيضا حاكم دبي لعام 2001. استطاعت مدينة دبي الإعلامية أن تجعل من دبي مركزا هاما للإعلام في الوطن العربي والشرق الأوسط وذلك بسبب وجود بعض الشركات الإعلامية والإعلانية الكبرى داخل المدينة منها العربية والعالمية أيضا. وقد تشكلت فيها مجموعة من الشركات الإعلامية التي تعمل في المجال الإعلامي بحيث شكلت شبكة فيما بينها لتبادل الخدمات.


انجازات مدينة دبي للأعلام

تعتبر من أهم انجازات مدينة دبي للأعلام انها تملك اربع قنوات تبث منها تلفزيون دبي، دبي ون،دبي الرياضية وسما دبي وهذه القنوات تبث بشكل موسع على قمر النايلسات وقمر العربسات هذا وتعتبر مدينة دبي للاعلام حلم يحلم به كل اعلامي، وايضا هنا لا تقف هذه المدينة الاعلامية الضخمة على ذلك بل تعتبر قمة الاعلام المتطور الذي لا يقف عند حد،حيث التطور مندرج في تطوير البنية التحتية، ومن اهم انتاجات مدينة دبي للإعلام للعام 2014 هي: سجن النساء وهو مسلسل درامي، كعب عال وهو درامي خليجي.


اقتصاد مدينة دبي للأعلام

تعتبر أهم العوامل التي جذبت هذه الشركات إلى مدينة دبي للإعلام أنها منطقة حرة لا تعتمد في دخلها على الضرائب، ذلك بالإضافة إلى مرونة الإجراءات وعدم تعقدها ووفرة الخدمات المناسبة أيضا وكون مدينة دبي تقوم بتقديم الكثير من الخدمات المتميزة في مجال السفر والشحن والسياحة والاتصال والذي يعززها المزيج المتنوع من السكان من مختلف جنسيات العالم.

918 مشاهدة