مدينة دخان في قطر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
مدينة دخان في قطر

مدينة دخان في قطر

مدينة دخان هي مدينة قطرية واقعة على الساحل الغربي لشبه جزيرة قطر، وأكثر ما يميّزها عن غيرها من المدن القطرية هو أنها مدينة صناعية، بالإضافة إلى امتلاكها لحقول النفط، ويفصلها عن العاصمة القطرية الدوحة مسافة تقدّر بحوالي 95كم، كما أنها تحتوي على مجموعة من المباني الخاصة بشركة قطر للبترول، والتي تمتد منها الأنابيب بهدف تصدير الغاز الطبيعي.


بدأت أول عملية تنقيب في هذه المدينة عن النفط كانت في عام 1935م، حيث حُفر أول بئر في عام 1940م، كما تم تصدير أول شحنة للنفط الخام فيها في عام 1949م، ومنذ ذلك الوقت بدأت المدينة تتطور بشكلٍ تدريجي من خلال استضافتها للعديد من المنشآت الخاصة بالنفط والغاز، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المؤسسات والخدمات الطبية، والترفيهية، والتربوية، وما زالت المدينة في طور التطور حتى وقتنا الحالي، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة دخان القطرية.


مساحة وسكان مدينة دخان

تبلغ مساحة هذه المدينة ما يقارب من 365كم²، وبلغ عدد سكانها حسب آخر الإحصائيات المقامة في عام 2010م ما يقارب من 11.520 نسمة.


الطقس في مدينة دخان

تبلغ معدلات درجات الحرارة في هذه المدينة ما يقارب من 26°م، أما بالنسبة لاتجاه الرياح فهو شمالي غربي، حيث تصل سرعته إلى حوالي 37كم/ س، أما بالنسبة لمعدل الرطوبة فيصل إلى حوالي 34%.


المرافق والخدمات في مدينة دخان

تحتوي هذه المدينة على مجموعة من المرافق التي تشمل البنية التحتية للمدينة، وكذلك المرافق الخدماتية، والاجتماعية، والترفيهية والمدنية والمهنية، كما تضم ما يقارب من 1860 وحدة سكنية خاصة بالموظفين المتزوجين والعازبين، كما أنها تضم بين جنباتها مجموعة من المرافق الترفيهية الخاصة بالموظفين والعائلات، وكذلك مجموعة من النوادي المختصة والمجهّزة بشكلٍ كامل، والتي تحتوي على أحواض للسباحة، وملاعب لكرة المضرب، وكذلك مجمع للعب تنس الريشة، كما تحتوي هذه المدينة على صالة سينمائية متطورة تتسع لـ620 شخص، كما أنّها تحتوي على العديد من المطاعم التي تهتم بتقديم الطعام للموظفين من القوى العاملة، بالإضافة إلى المقاهي.


مشاريع مدينة دخان البيئية

حصلت هذه المدينة على جائزة منظمة المدن العربية للبيئة، والسبب في ذلك يعود إلى قيامها بالعديد من أعمال التنقيب والحفر بطريقة تحترم البيئة، ولا تسبب لها الضرر، ونُفذت مجموعة من المشاريع الخاصة بتحسين البيئة البرية والبحرية والجوية في المدينة، ومن أهم هذه المشاريع:

  • تأسيس مركز للبحوث التطبيقية والعلمية في جامعة قطر، وذلك في عام 1997م.
  • بناء حيد مرجاني اصطناعي، وذلك في الفترة الواقعة بين 2001م-2004م.
130 مشاهدة