مدينة ذمار في اليمن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة ذمار في اليمن

مدينة ذمار

مدينة ذمار هي من المدن اليمنية التي تبعد عن العاصمة صنعاء بما يقارب المئة كيلومتر جنوباً، ووصل عدد سكانها وفق إحصائية في العام 2004م إلى 143100 نسمة ويربط طريق صنعاء-ذمار العاصمة بالكثير من المحافظات، ومدينة ذمار هي مركز لمحافظة ذمار وعاصمتها، تحدها من الجهة الشمالية مديرية الحداء ومديرية جهران ومديرية المنار، أما من الجنوب فتحدها مديرية عنس، ومن الجهة الشرقية مديرية ميفعة عنس ومديرية عنس، وتحدها من الغرب مديرية مغرب عنس.


مناخ مدينة ذمار

يتميز مناخ المدينة بشكل عام بأنه شبه لمناخ المحافظة، فهو معتدل الحرارة في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، حيث تتراوح أعلى درجة حرارة في فصل الصيف بين 20 إلى 28 درجة مئوية، وتنخفض في الشتاء حتى تصل إلى 18 درجة، وقد تهبط إلى درجة مئوية تحت الصفر خلال الليل وفي ساعات الصباح الباكر.


معلومات عامة عن مدينة ذمار

تتوسط مدينة ذمار بين العصمة صنعاء وبقية المدن الجنوبية في اليمن، على أرض سهلية زراعية منبسطة، وكان لها الأثر الكبير في تطور الحياة التجارية للمدينة، بالإضافة إلى زيادة أهميتها السياسية، كما أنّ مدينة ذمار كانت تعتبر من أهم مراكز العلم والثقافة العربية الإسلامية في اليمن، وتضم المدينة الكثير من الجوامع، والمدارس التاريخية، إذ إنّ فيها جامع يعتبر من أقدم الجوامع الإسلامية، حيث تم بناؤه خلال خلافة أبي بكر الصديق، وفضلاً على أهمية مدينة ذمار في العصر الإسلامي كان لها أيضاً دور تاريخي قبل الفتوحات الإسلامية، حيث ذكرت مدينة ذمار في العديد من النقوش اليمنية القديمة.


تتميز مدينة ذمار بالطابع المعماري الخاص بها، حيث تنسجم البنايات مع أرضية المدينة البركانية وألوانها، كما يشتهر أهل المدينة بتربية الخيول العربية الأصيلة.


الينابيع الطبيعية المعدنية في مدينة ذمار

  • حمام اللسي عنس الذي يقع أعلى قمة جبل اللسي في شرق المدينة على بعد 25كم، وبجانب هذا الحمام العديد من المناجم القديمة التي يتم استخراج البارود منها.
  • حمام حمض عنس الواقع في شعب الريح، ويبعد عن مدينة ذمار بما يقارب 40كم، ويستعمل لتداوي عن طريق شرب المياه أو الاغتسال بها.
  • حمام القفر ضوران الواقع في بني سوير، والذي يبعد عن المدينة بخمسة وأربعين كم.
  • حمام علي ضوران الواقع في بيت المجلام، ويبعد عن المدينة 50كم، من الجهة الشمال غربية.
  • حمام القمة ضوران الواقع في بيت السباعي، ويبعد عن المدينة بحوالي 36كم.
206 مشاهدة