مدينة زبيد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
مدينة زبيد

مدينة زبيد

هي مدينة يمنية تقع في محافظة الحديدة، وكانت عاصمة اليمن من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر، تتميز بأهمية تاريخية واستراتيجيه، وبرزت لها أهمية خاصة في العالم العربي والإسلامي بفضل جامعتها الإسلامية، ويبلغ عدد سكانها حسب دائرة الإحصاء لعام 2004 حوالي 29035 نسمة، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 245 هكتار، ويعود أصل التسمية للمدينة نسبةً لوادي زبيد التي تقع في منتصفه.


موقع ونشأة مدينة زبيد

تقع المدينة جغرافياً على خط عرض 14 درجة شمالاً وخط طول 43 درجة شرقاً، وتبعد عن العاصمة اليمينة صنعاء حوالي 233 كم من الجهة الجنوبية الغربية، وتبعد عن مدينة تعز اليمينة حوالي 161كم باتجاه الشمال الغربي، ويصفها ابن بطوطة بأنها "مدينة برية لا شطية" لموقعها المميز والمتوسط بين البحر الأحمر الذي يقع في الجهة الغربية من المدينة وبين سلسلة الجبال الواقعة في الجهة الشرقية.


ترتبط المدينة بواديين زراعيين، أولهما وادٍ يقع في جنوبي المدينة وهو وادي زبيد، وثانيهما وادٍ يقع في شمالها وهو وادي رماع، وتقع المدينة ضمن منطقة تتميز بسطوع شمسي مرتفع ورطوبة عالية، حيث تمتاز بمناخٍ شديد الحرارة والرطوبة صيفاً أما في الشتاء فهو يميل إلى الاعتدال حيث تسقط أمطار قليلة على المدينة إذ يبلغ معدل سقوطها 13.12 مم.


مظاهر الحضارة في زبيد

  • جامعة الأشاعر: تتميز المدينة بالطابع الحضاري الإسلامي ابتداءً من عصر أبي موسى الأشعري عام 204 هـ .
  • الزراعة: تشتهر المدينة بأوديتها الخصبة التي تزرع فيها الفاكهة المختلفة كالموز والعنب وغيره، ويزرع فيها القطن، والدخان، والسمسم، والنخيل، والورد .
  • الموانئ: تحتوي المدينة على مينائين رئيسيين وهما ميناء غليفقة وميناء الفازة، حيث يعتبر مكاناً طبيعياً صالحاً للاصطياف فقد كان ملوك الدولة الرسولية ينزلون فيه للاستجمام.
  • التراث العمراني والمدارس الإسلامية : تضم مدينة زبيد 85 مدرسة إسلامية، حيث تعتبر المدينة من أشهر المراكز الفكرية العالمية على مستوى العالم الإسلامي وليس على مستوى اليمن فحسب.
  • الدار الناصري الكبير : تحوي ساحته على قصور الزياديين والنجاحيين، أما في العصر الحالي فهو يحتوي على عدة بساتين مثل بستان الراحة وبستان برقوق وعدة قصور.


أقسام مدينة زبيد

  • الربع الأعلى : يقع في الجزء الشمال الشرقي من المدينة .
  • ربع الجامع : أي الجامع الكبير حيث يقع في الجزء الشمال الغربي من المدينة فيحده من الشرق شارع باب سهام.
  • ربع المجنيذ : يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة.
  • ربع الجزء : يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المدينة.
453 مشاهدة