مدينة سانت إتيان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة سانت إتيان

مدينة سانت إتيان

مدينة سانت إتيان هي إحدى المُدن الفرنسيّة الواقعة في شرق المنطقة الوسطى من البلاد (الهضبة الوسطى)، تحديداً في المنطقة المُسماة رون ألب، وتبعد عن العاصمة باريس حوالي خمسمئة وخمسة وعشرين كيلومتراً، فيما تفصلها مسافة ستين كيلومتراً عن مدينة ليون في الجنوب الغربي، وتُعدّ مدينة سانت إتيان عاصمة لإقليم لوار الذي تتبعه إدارياً، وقد بلغ عدد سكانها بحسب الإحصائيات الحديثة حوالي أربعمئة ألف نسمة، فيما تبلغ مساحتها تسعة وسبعين كم²، وتُعتبر سانت إتيان من المدن الفرنسيّة الرائدة.


مميزات مدينة سانت إتيان

  • تعدّ مدينة صناعيّة من الدرجة الأولى في فرنسا.
  • تتميز بالتنوع الثقافي الكبير الذي لم يؤثر في وحدتها أو التمييز بين سكانها.
  • تتخذ الطابع المدني وبالوقت نفسه تتأثر في الريف؛ لوقوعها بالقرب من مناطق ريفيّة.
  • تحتفظ بإرثها التاريخي، وتحرص على مواكبة التطور التكنولوجي الحاصل حول العالم.
  • توفر شبكة مواصلات تتمتع بأعلى درجات الجودة؛ حيث إنّ المدينة ترتبط بجميع المدن الفرنسيّة بسهولة عبر وسائل المواصلات المُتعددة كالقطار، والمطارات الكبيرة، مع إمكانية استخدام شبكة الطرقات السريعة.
  • تهتم بشكل كبير برياضة كرة القدم.


أهم معالم مدينة سانت إتيان

متنزه أتيفاليير

يُعد حديقة رياضيّة، ويقع بجوار ملعب جيوفري-جيشار، ويُعتبر هذا المتنزه من أكثر المتنزهات جمالاً في عموم مناطق ومدن فرنسا، ويمكن للمواطن أو السائح القيام برياضته المفضلة في المتنزه لا سيما في ساعات الصباح، ويحتوي المتنزه على ملعب لرياضة الرغبي، مع خمسة ملاعب صغيرة مُخصصة لكرة القدم.


متحف ومتنزه كوريو بيت مينينغ

أُقيم هذا المتحف على الأرض التي كانت في الماضي مُخصصة للمناجم قبل إغلاقها من الجهات المعنيّة، ولا يبعد سوى أمتار عن مركز مدينة سانت إتيان، ويتمتع الزائر برؤية المناجم القديمة في المتحف، ومشاهدة العروض المختلفة التي تُعقد فيه، والمهرجانات المُقامة على مسرحه الكبير.


مرفأ لوار كرويز

يُعتبر محطة لاستجمام الزوار وهو ميناء نهري، حيث إنّ مدينة سانت إتيان هي المدينة الفرنسيّة الوحيدة التي لها ميناء نهري، ويذهب السائح في رحلات إلى لوار كرويز من خلال الركوب في سفينة كبيرة تجوب مناطق طبيعيّة خلابة تُريح الأعصاب، وتبعث على الراحة والاستجمام، وتنقل السائح إلى عالم يتسم بالهدوء والخضرة.


شارع شهداء فانغريه

هو الشارع المفضل لمحبي السهر، ويتميز بطابعه البريطاني، كما يشهد اكتظاظاً كبيراً للناس لمشاهدة مباريات كرة القدم في المطاعم، وعادة ما تُقام الحفلات في هذا الشارع، ولا تنتهي حتى ساعات الصباح.


ملعب جيوفري-جيشار

يتسع هذا الملعب لقرابة اثنين وأربعين ألف مُتفرج، وهو الملعب الذي يحتضن مباريات فريق سانت إتيان، وقد تم افتتاح هذا الملعب عام 1931 ميلادي، وذلك على أنفاق المناجم الموجودة في المنطقة، وقد شهدت أرض الملعب العديد من البطولات الرياضيّة والمباريات المهمة مثل مباريات كأس العالم عام 1998 ميلادي، ويورو عام 1984 ميلادي.