مدينة سيدي سالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة سيدي سالم

مدينة سيدي سالم المصرية

تقع مدينة سيدي سالم المصرية وسط محافظة كفر الشيخ في الشمال، وتضم مساحةً كبيرةً من بحيرة البرلس، ويحدها من الجهة الجنوبية مركزي كفر الشيخ ودسوق، ومن الجهة الشرقية مركزي بلطيم والرياض، ومن الجهة الغربية مركزي فوة ومطوبس، وتعد مركزالمدينة، وهي واحدة من بين عشرة مراكز تضمها محافظة كفر الشيخ، تحتوي على عدد من القرى الريفية الأساسية، وقرى أخرى تابعة، وعلى 247عزبة تابعة للقرى الرئيسية.


سبب تسمية مدينة سيدي سالم

اكتسبت مدينة سيدي سالم الاسم بسبب مكوث أحد الأولياء الصالحين المهاجرين من العراق لهده المدينة للاستقرار، وكان يدعى سيدي سالم أبو جبارة المسلم الحسيني، وتوفي و بني له ضريح على بعد ثلاثة كيلومترات من الجانب الشرقي للمدينة، وسميت من قبل بحوض الزعفران نسبة لزهرة الزعفران الموجودة بكثرة في المنطقة.


قرى رئيسية في مدينة سيدي سالم

  • قرية الحدادي: تضم عدداً من العزب الفرعية؛ مثل: البلاصي، ودمرو، والعوضي، والبكاروة، وأبو عيد، والحاج سيد.
  • قرية الورق: تضم عدداً من العزب الفرعية؛ مثل: الصالحات، وكفر، وتيدا، وبريد، وكفر يوسف، وكفر المشارقة، والعيسوية، وأبو عليوة.
  • قرية سد خميس: تضم عدداً من العزب الفرعية؛ مثل: الفقهاء القبلية، وعزبة ناصر، والفقهاء البحرية، وكوم ذهب، والبحرية، والروضة العبايدة.
  • قرية حبيش: تحتوي جزءاً من بحيرة البرلس، ويعد أهل المنطقة فيها من أشهر الصيادين؛ لكثرة توزيعهم المصايد السمكية، ولغنى البحيرة بسمك البوري، كما يعتمد أهل هذه المنطقة على بيع الأسماك، وبالأخص سمك الفسيخ، وذلك عن طريق اختيارصنف السمك البوري وتمليحه.


لمحة عامة عن مدينة بني سالم

شهد مركز سيدي سالم إنجازاتٍ عديدة في شتى المجالات؛ كمجال التعليم، ويضم إحدى عشرة مدرسة موزعة على القرى التابعة للمدينة، وأُجريت تعديلات على البنية التحتية للمدينة من إصلاح، وصيانة شاملة في مجال الطرق، ورصف الشوارع، وجوانب الطرق في المدينة والقرى المجاورة، كما شهدت المدينة تطوراً في الإسكان والبناء، وأُنشئ عدد من المباني السكنية، وخُصصت ميزانية خاصة لدعم توليد الكهرباء للمدينة وما يتبعها من قرى مجاورة، وطُوِّرت مضخات المياه الصالحة للشرب، وخدمات الصرف الصحي للقرى المجاورة، وبناء مراكز الشبيبة، وتخصيص ميزانية داعمة لها لتطوير فئة الشباب في شتى المجالات.


أشهر شخصيات مدينة بني سالم

  • عبد العاطي عبد المجيد الشباسي: وهومن كبار علماء الأزهر الشريف، وكان ممن نهضوا بالمستوى التعليمي بجميع مراكز المدينة، وشارك في كثير من المشاريع التي رفعت من شأن مدينة سيدي سالم.
  • الوزير أحمد العمراوي: وزير القوى العاملة السابق في مدينة بني سالم.
  • محمد شهاوي: وهو المستشار نائب رئيس المدينة.
  • الدكتور والمستشار مسعد الشباسي: وهو أحد أطباء الاستشارين، وهو متخصص بالأمراض الباطنية في محافظة كفر الشيخ.