مدينة شامونيه الفرنسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
مدينة شامونيه الفرنسية

مدينة شامونيه الفرنسيّة

مدينة شامونيه وتسمى شاموني مون بلان هي إحدى المدن الفرنسيّة السياحيّة، تقع في قضاء سبوا الفوقى أي في لواء رون ألب في الجهة الشرقيّة من فرنسا، وبالتحديد في قلب مرج شاموني الذي تبلغ مساحته حوالي 245.5 كيلومتراً مربعاً، ويضم ما يقارب ست عشرة قرية، ويبلغ عدد سكانه حوالي 9 آلاف نسمة، وتعدّ مدينة شاموني نقطة فاصلة بين حدود كل من فرنسا وإيطاليا وسويسرا، وترتفع عن سطح البحر ما بين 995 متراً و 4810 أمتار عند قمة مونت بلانت، وهذه القمة تحتل المرتبة الثالثة عالميّاً من حيث عدد السياح السنوي.

وتحتل مدينة شاموني المرتبة الأولى من حيث الارتفاع في فرنسا، كما أنّها محاطة بالجبال من جميع الجهات، حيث إنّها تقع في جهة الشمال بالنسبة لسلسة جبال الألب، وتمتاز شاموني بموقعها المركزي والمميّز وخاصة لدى ممارسي الرياضات الجبليّة وخاصة رياضة تسلق الجبال.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة شاموني برزت بشكل واضح في بداية القرن العشرين، وذلك عندما استوطنها رهبان ضفة نهر آرف اليمنى، ومن هنا كانت بداية دير شاموني، وبعد ذلك برزت بشكل واضح مكانتها الرياضيّة وخاصة في فصل الصيف، وفي عام 1924 ميلادي استضافت الأولمبياد الشتويّة الأولى.


مناخ مدينة شامونيه الفرنسية

يسود في شامونيه المناخ الجبلي البارد، حيث إنّ سرعة الرياح فيها تشتد كلما زاد الارتفاع، فالرياح تكون شديدة في الارتفاعات التي تزيد عن أربعة كيلومترات فوق سطح البحر، وتكون الرياح متعدلة على ارتفاع ألف كيلومتر فوق سطح البحر، بينما درجة الحرارة من الممكن أن تصل إلى أربعين درجة مئويّة، ويمتاز مناخ شاموني بسرعة تقلّبه، وسرعة تشكّل الضباب.


طريقة الوصول إلى شامونيه

يمكن الوصول إلى مدينة شامونيه من عدة طرق وهي:

  • سكة الحديد والطريق السريع.
  • من خلال النفق الواقع في الجهة السفليّة من جبل مونت بلانت، وهذا النفق يربطها مع مدينة Courmayeur الإيطاليّة.
  • باستخدام السكة الحديديّة التي تربطها مع مدينة Martigny السويسريّة.
  • مطار جنيف، ثم استقلال سيارة للوصول إلى شامونيه، حيث إنّ المسافة بين المطار والمدينة تبلغ حوالي 88 كيلومتراً، ومن الجدير بالذكر أن مطار جنيف هو من أسهل وأكثر الوسائل راحة وسرعة في الوصول إلى المدينة.


الأماكن السياحيّة في شامونيه

  • قمة جبل ميدي، وهو أحد جبال سلسلة جبال مونت بلانك، الواقعة ضمن سلسة جبال الألب، وهذا الجبل مناسب لعشاق المغامرة.
  • حديقة Accro Park، وهذه الحديقة مناسبة لعشاق المغارة والأطفال.
  • جبل يرفنت Brevent، وهذا الجبل يمكّن السياح من ركوب التلفريك.
  • النهر الجليدي Mer De Glace وهذه البقعة مناسبة بصورة كبيرة للتزلج.