مدينة شندي في السودان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مدينة شندي في السودان

مدينة شندي في السودان

مدينة شندي هي مدنية تقع في السودان على بعد 150 كيلومتراً من عاصمة السودان الخرطوم في الاتجاه الشمالي الشرقي، وتبعد حوالي 45 كيلومتراً أيضاً من موقع آثار مروي القديمة، وهي من أهم المدن الموجودة في شمال السودان من حيث الموقع والعراقة والأصالة لأنّها الرابط بين شمال وشمال شرق دولة السودات بالعاصمة الموجودة وسط الدولة، كما أنّ قربها من التجمعات الحضرية في منطقة شمال وشمال شرق السودان منحها أهمية على الصعيدين التجاري والسياسي.


سبب تسمية مدينة شندي

تعددت الروايات التي فسرت معنى اللفظ شندي وسبب تسمية المدينة بهذا الاسم، فالبعض ذهب إلى أن أصل الكلمة نوبي ومعناه البيع نقداً، ودليل ذلك أنّ المدينة كانت تقع في القرن السادس الميلادي خلال حكم الممالك المسيحية في السودان، وكانت تُشكل سوقاً كبيرة يتم التبادل التجاري فيها بشكل نقدي، مع ذلك يُرجح علماء التاريخ أنّ سبب التسمية يعود إلى مملكة مروي، حيث كانت شندي من أهم المجتمعات البشرية المعروفة والقائمة قبل وجود وظهور الممالك المسيحية في السودان.


من التفسيرات المشهور لمعنى اللفظ شندي هو أنّه كان يعني الكبش باللغة المروية لأنّ منطقة شندي آنذاك كانت تعتبر مكاناً لتجمع الخراف المقدسة في مملكة مروي، وهذا ما نشاهده بشكل واضح وجلي عند دخولنا المدينة والنظر إلى آثار التماثيل الموجودة داخل قاعة الخراف في مدخل قصر يُسمى النقعة ومنطقة البجراوية.


طوبوغرافية مدينة شندي

تقع مدينة شندي في منطقة الساحل الممتد من المنطقة الشرقية لدولة السودان وحتى المنطقة الجنوبية غرب الصحراء الكبرى، كما تقع في حوض شندي الممتد من النيلين الأبيض والأزرق الموجود في العاصمة الخرطوم وحتى مصب نهر يُدعى عطبرة.


سكان مدينة شندي

يبلغ عدد سكان مدينة شندي بحسب تقديرات عام 2007م حوالي 55 ألف نسمة، ومن أكبر قبائلها قبيلة تُسمى قبيلة الجعليين التي تسكن المحلية، وإلى جانب قبائل الشايقية والعبابدة والحسانية والبني عامر من القبائل والإثنيات الموجودة في دولة السودان التي تشكل المجتمع الشندي.


موقع مدينة شندي

تقع مدينة شندي على الضفة الشرقية لنهر النيل بن خطي عرض 18.17 درجة باتجاه الشمال وخطي طول 24.23 درجة في الاتجاه الشرقي، وتبدأ حدودها الإدارية والقانونية من منطقة المسيكتاب جنوباً وجتى قرية الضيقة المتاخمة للحدود المحلية في منطقة الدامر شمالاً، وتحدها من الشرق سهول البطانة، والعاصمة الخرطوم في الشمال الشرقي.


مناخ مدينة شندي

يعتبر مناخ مدينة شندي صحراوياً جافاً حيث تصل درجة الحرارة في شهري أيار وحزيران أوجها، ويبلغ أعلى معدل للحرارة في شهر حزيران جوالي 35 درجة مئوية، بينما تنخفض درجة الحرارة في تشرين الثاني وحتى آذار، ويبلغ أعلى معدل لها حوالي 22 درجة مئوية في شهر كانون الثاني، كما أنّ المدينة تواجه رياحاً شمالية إلى شمالية شرقية محملة بالغبار والأتربة، ويبلغ أعلى معدل أمطار فيها حوالي 54 مليمتراً في شهر آب.

179 مشاهدة