مدينة شين النرويجية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
مدينة شين النرويجية

مدينة شين النرويجية

مدينة شين هي واحدة من البلديّات الموجودة في النرويج، والتي تمثل مركز البلديّة الإداري، إضافةً إلى أنّها تمثّل مركز مقاطعة تلمارك الإداري والمعروفة بجرينلاند. وتبلغ مساحة المدينة حوالي 779 كيلومتراً مربعاً، أي 300.8 ميلاً مربّعاً، وتُعدّ أهمّ من المدن القديمة والعريقة في البلاد، إذ كان لها تاريخٌ هامٌ يعود لمينائها الخاصّ بشحن الأخشاب في النرويج، إضافة إلى أنّها إحدى أهمّ المدن التجاريّة والتي تحمل الريادة في تعاملاتها مع كافة الدول المحيطة بها، ولها توأمة مع مينوت، داكوتا الشمالية، وجاكسون، مسيسيبي.


تاريخ مدينة شين

عرفت المدينة العديد من مظاهر الحضارة منذ القرون الوسطى التي كانت بداية التاريخ الحضري للمدينة، وذلك يعود لكونها من أقدم المدن ليس فقط في النرويج، بل على امتداد القارة الأوربية بشكلٍ عام، وقد تم استلام سدّة الحكم في المدينة مجلس يضمّ اثنا عشر عضواً، وذلك في القرن الخامس عشر للميلاد. ولم يأتِ عام 1838 للميلاد، حتّى تمّ تأسيس البلديّة الحديثة في مدينة شين، وتحديداً كان في اليوم الأول من شهر كانون الثاني، وفي اليوم الأول من شهر كانون الثاني من عام 1964 ميلادي، دُمجت بلديّتين ريفيّتين مع شين، وهما: بلدية سولوم، وبلدية ياربن.


سكان مدينة شين

يبلغ عدد سكان المدينة حسب إحصائيّة تعود إلى عام 2013 للميلاد حوالي 63.952 نسمة، وبكثافة سكّانيّة تبلغ 83.1 في الكيلومتر المربّع، وتُشكّل مدينة شين مجتمعةً مع مدينة بورشغرون تجمعاً سكانياً هاماً في النرويج بشكلٍ عام، حيث احتلّت المدينتين المرتبة السابعة من حيث عدد السكان في البلاد. ومن أهم الشخصيات التي ولدت ونشات في المدينة هو أشهر كاتبٍ مسرحيّ عرفه الأدب العالمي، وهو الكاتب النرويجي هنريك إبسن.


معالم مدينة شين

  • من أهمّ معالم المدينة هو فندق شين العريق والمشهور فيها Clarion Collection Hotel Bryggeparken، إذ لا بدّ لزائر المدينة أن يُقيم فيه، حيث يتميّز هذا الفندق بإطلالته الرائعة المطلّة من جهة على وسط المدينة، ومن جهةٍ أخرى على نهر شين، ويقوم هذا الفندق بتقديم وتوفير جميع ما يطلبه السائح، من مسارات للمشي، أو نوادي جيم، أو حتّى تأجير الدراجات التي يتّخذها السيّاح من أجل استكشاف المدينة وضواحيها.
  • منتزه بريجا، ويعتبر هذا المتنزه من معالم المدينة البارزة، ويقع بالقرب من الفندق، ويفتح المتنزه أبوابه أمام الزوار منذ ساعات الصباح الباكرة.
  • متحف تيليمارك، والذي يبعد عن مدينة شين مسافة تقدّر بحوالي خمسمئة مترٍ.
153 مشاهدة