مدينة صالح

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٨ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة صالح

مدينة صالح

مدائن صالح، أو كما كانت تسمّى قديماً باسم مدينة الحجر؛ وهي مكان تاريخيّ أثريّ يقع في الجهة الشماليّة من المملكة العربيّة السّعوديّة، وتتبع لمحافظة العلا في منطقة المدينة المنوّرة؛ حيث تعتبر من أهمّ وأبرز حواضر الأنباط بعد المدينة الورديّة البتراء الموجودة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والتي تبعد عنها قرابة 500 كيلومترٍ؛ كونها تحتوي على أكبر مستوطنةٍ للأنباط بعد مدينة البتراء. تضمّ آثار مدينة صالح قرابة 153 واجهةً من الصّخر المنحوت، كما يوجد فيها أيضاً آثار إسلاميّة متمثّلة في عدّة قلاعٍ وبقايا خطّ سكّة حديد الحجاز، وقد تمّ إدراج هذه المدينة ضمن قائمة مواقع التّراث العالميّ خلال عام 2008م، لتصبح أوّل موقعٍ أثريٍّ سعوديٍّ يسجّل في مواقع التّراث العالميّ.


جفرافيّة منطقة مدينة صالح

تقع مدينة صالح على بعد قرابة 22 كيلومتراً جهة الشّمال الشرقيّ من مدينة العلا، وتبعد عن المدينة المنوّرة قرابة 400 كيلومترٍ جهة الشّمال الغربيّ، وتقع تحديداً عند خطّ عرض 47-26 باتّجاه الشّمال، وخطّ طول 53-37 باتّجاه الشّرق، وتقع المدينة الأثريّة في منطقةٍ سهليّةٍ، عند سفح هضبةٍ من البازلت جنوب شرق جبال الحجاز. تحتوي الجهة الغربيّة والجهة الشّماليّة الغربيّة منها على مياهٍ جوفيّةٍ يبلغ عمقها 20 متراً، ويتميّز موقعها بطبيعةٍ صحراويّةٍ تتّسم بالنّتوءات في الصّخور بأحجامٍ وارتفاعاتٍ مختلفةٍ، بالإضافة إلى أنّها تتميّز بالتّكوينات الصخريّة وتنوّع ألوان الصّخور الرّمليّة ما بين اللّون الأصفر، والأحمر، والأبيض، كما أنّها محاطة بالكثبان الرّمليّة من كلّ جهاتها الأربعة.


أبرز المواقع الأثريّة في مدينة صالح

  • مدافن جبل المحجر: يطلق عليها (المنطقة أ)، وتقع في الجهة الشّماليّة من مدافن قصر البنت بالقرب من البئر النّبطي. تتألّف المدافن من ثلاث كتلٍ صخريّةٍ منحوتٍ فيها 14 مدفناً نبطيّاً؛ تضمّ الكتلة الصخريّة الأولى 6 مدافن، والثّانية 5 مدافن، والثّالثة 3 مدافن.
  • مدافن قصر البنت: يطلق عليها (المنطقة ب)، وتقع إلى الغرب من جبل أثلب، وتتألّف من جبلين: الجبل الأوّل كبير، ويمتدّ من الجهة الشّماليّة إلى الجنوبيّة، ويحتوي على 31 مدفناً، والجبل الثّاني صغير يقع في الجهة الشّماليّة الغربيّة من الجبل الأول ويحتوي على مدفنين.
  • مدافن الجبل الأحمر: يطلق عليها (المنطقة ج)، وتقع بالجهة الجنوبيّة من مدافن قصر البنت، وإلى الجهة الشماليّة الغربيّة من منطقة «د»، وتتألّف من كتلتين صخريّتين، وتحتوي الكتلة الأولى على 18 مدفناً، والثّانية مدفن واحد.
  • قصر الصّانع: يقع في الجهة الجنوبيّة من منطقة الحجْر، ويتألّف من كتلتين صخريّتين، الأولى في الغرب، وتحتوي على مدفنٍ واحدٍ، والكتلة الثّانية تحتوي على 6 مدافن منحوتةٍ بشكلٍ بسيطٍ.
  • قصر الفريد: يتميّز بوجود صخرةٍ منفردةٍ فيه، كما أنّه يحتوي على عناصر لاتوجد في غيره من المدافن الأخرى، وسمّي بهذا الاسم لأنه يقع منفرداً في كتلةٍ صخريّةٍ مستقلّةٍ، بالإضافة إلى أنّه متميّزمعماريّاً.
208 مشاهدة