مدينة صفنجة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة صفنجة

مدينة صفنجة

مدينة صفنجة أو صبنجة أو سبانجا هي إحدى المدن التركية، التي تقع في مقاطعة سكاريا أو ساكاريا بمنطقة مرمرة، وتبعد المدينة عن منطقة أزميت حوالي خمسة عشر كيلومتراً، فيما تفصلها مسافة ستين كيلومتراً عن مطار صبيحة الدولي، ومسافة مئةً وأربعين كيلومتراً عن مطار أتاتورك، وتُعدُّ المدينة مقصداً للسياحة الداخلية والخارجية على مستوى تركيا، حيثُ تتميز بجمال طبيعتها الخلابة، وهدوئها الذي يسمح بالاستجمام، والشعور بالاسترخاء، والتناغم مع الطبيعة أيضاً، لذا سُميت صفنجة بمدينة الأحلام.


جغرافية صفنجة

تضم المدينة العديد من الشلالات الطبيعية الرائعة، بالإضافة إلى بحيرة سبانجا، وهي أكبر البحيرات في تركيا، وأقربها جغرافياً إلى إسطنبول ويُطلق على البحيرة لقب صبنجة جول، بالإضافة إلى المرتفعات الطبيعية كالتلال والجبال، وأهمها جبل كارتبه، الذي يقصده العديد من هواة التزلج على الثلوج في فصل الشتاء، كما تُعدّ مدينة صبنجة مصيفاً ومشتى للعديد من السياح، لا سيما القادمين من إسطنبول والدول العربية، ويعود ذلك إلى تمتعها بالظروف المناخية الجيّدة، حيثُ تصل درجة الحرارة خلال الصيف، كأقصى حد إلى سبعةٍ وعشرين درجةً مئوية.


أهم المعالم السياحية في صفنجة

  • بحيرة سبانجا: وهي بحيرةٌ للمياه العذبة، وتبعد 135 كيلومتراً عن مدينة إسطنبول، ويصل عمقها إلى اثنين وخمسين متراً تقريباً، ويمكن الوصول إليها عبر ركوب القطار المتجه إلى مدينة صبنجة، كما تضم البحيرة شلالات معشوقة التي تنساب من قمم الجبال، ويبلغ عددها حوالي خمسةً وعشرين شلالاً، تتفاوت في الحجم ما بين الكبير والصغير، كما تشتمل منطقة البحيرة على العديد من المطاعم والفنادق.
  • الغابات الخضراء الجميلة، والجبال المُرتفعة، وتتوفر في المكان خدمة التلفريك، من أسفل الجبل حتّى قمته، كما يمكن الصعود إلى الجبل مشياً على الأقدام، وفي الشتاء تتساقط الثلوج على الجبل، ليستمتع الزوار بممارسة رياضة التزلج، أمّا في المواسم العادية فيكتسي الجبل باللون الأخضر والأزهار الجميلة.
  • حديقة للطيور والنباتات: وتبعد عن إسطنبول حوالي خمسةً وثلاثين كيلومتراً، ويوجد في الحديقة أغرب أنواع الطيور في العالم، إلى جانب العديد من الحيوانات كالفيلة والزرافات.
  • فندق ومتنزه (غول بارك): ويتميز بطبيعته الجميلة، ووجبات الطعام الفاخرة التي تُقدمها المطاعم فيه.


طُرق الوصول إلى صفنجة

  • في حال التوجه من إسطنبول الأوروبية أو القسم الغربي منها إلى صفنجة، يمكن استقلال الحافلات من محطة الكراجات، إلى مدينة إزميت وعند وصولها يمكن الركوب في الحافلة، أو التاكسي إلى صفنجة.
  • في حال الانطلاق من إسطنبول الآسيوية، يمكن قصد محطة (حارم)، والتوجه إلى مدينة إزميت ومنها إلى صفنجة، أو ركوب القطار من محطة حيدر باشا، والنزول في محطة صفنجة.
142 مشاهدة