مدينة صلالة العمانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
مدينة صلالة العمانية

مدينة صلالة

تعتبر مدينة صلالة المركز الإداري لمحافظة ظِفار العمانية، كما أنها مركز للنشاطات التجارية في المحافظة؛ وتشغل المدينة موقعاً جغرافياً مميزاً فوق السواحل الجنوبية لسلطنة عُمان على بحر العرب، وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات، وهي: الشمالية والشرقية والغربية.


تمتاز مدينة صلالة بطبيعة غَنّاء، فلها شواطئ ذات رمال بيضاء خلابة تمتد إلى مساحات شاسعة؛ ومن أهم هذه الشواطئ شاطئ القرم في الجزء الجنوبي من المدنية، وشواطئ الخندق وخور البليد في الجهة الجنوبية الشرقية منها، وتنفرد مدينة صلالة ببدء موسم الخريف مبكراً، حيث يبدأ في 21 حزيران وينتهي في 9/21 سنوياً.


جغرافياً، تنشطر المدينة إلى ثلاثة أقسام رئيسية؛ وهي: المنطقة الساحلية، والجبلية، ومنطقة نجد المعروفة ببادية ظِفار، وتتخللّ العيون والأودية أراضي المدينة نحو الجبال، ونظراً لروعة هذه العيون وجاذبيتها فقد أقيمت على حوافها حدائق ترفيهية ومتنزهات.


التقسيم الإداري

تُقسم مدينة صلالة إدارياً إلى عدد من الأحياء السكنية، والتي تتمركز في منطقة صلالة الوسطى، وتشكل هذه المنطقة قلب المدينة؛ نظراً لتمركز وتجمع مباني الأجهزة الحكومية الرئيسية فيها، أما فيما يتعلق بباقي المناطق فهي صلالة الشرقية والغربية، والحافة، والبليد، والدهاريز الجنوبية والشمالية، والسعادة الجنوبية والشمالية والقوف والحصن والعوقدين الشمالية الجنوبية.


السياحة في مدينة صلالة

تعتبر مدينة صلالة عاصمة سياحية في البلاد؛ نظراً لما تمتلكه من مقومات سياحية جعلت منها نقطة جذب للزوار من مختلف أنحاء العالم، وما زاد من أهميتها السياحية هو وجود المعالم الأثرية والتاريخية التي تروي تاريخ المنطقة على مر الزمان، ومن أهم المعالم السياحية فيها:

  • برج النهضة: يشغل برج النهضة حيزاً في قلب مدينة صلالة، والطريق الواصل بين المدينة ومطار صلالة، وهو بناء له شكل تُراثي، ويجمع مابين الطابعين التراثي والحضاري، ويرجع تاريخ بنائه إلى 1985م.
  • سهل اتين: يضم سهل اتين بين ربوعه عدداً من الأماكن الطبيعية الخلابة، يتوافد إليها الزوار لغايات الاستجمام والاسترخاء، وتمتد مساحاته الشاسعة في الجزء الشمالي من المدينة، ويعتبر وجهة سياحية نشطة في البلاد.
  • عين جرزير: تلعب هذه العين المائية القديمة في محافظة ظِفار دوراً مهماً في استقطاب السياح إلى المنطقة، وخاصة في موسم الخريف، نظراً لوجود الاستراحات والمناظر الخلابة الرائعة.


مهرجان صلالة السياحي

تُنظم الحكومة العُمانية في مدينة صلالة مهرجاناً سنوياً يعرف باسم مهرجان صلالة السياحي، بدءاً من منتصف شهر يوليو وحتى نهاية شهر أغسطس، إذ يتوافد الزوار إلى المنطقة للاستمتاع بالموسم الخريفي، حيث تختلط نسمات الهواء العليلة مع الرذاذ والغيوم التي تغطي سماء المدينة.