مدينة صلالة بعمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة صلالة بعمان

مدينة صلالة

تتخّذ محافظة ظِفار من مدينة صلالة مركزاً إدارياً وتجارياً لها، كما تتخذ منها سلطنة عُمان عاصمةً ثانية وسياحية وتجارية أيضاً، نظراً لما تتمتع به من مقومات سياحية، وتقع مدينة صلالة في الجزء الجنوبي من البلاد؛ حيث تشرف على السواحل الجنوبية لسلطنة عُمان مع بحر العرب، وتشترك المدينة بحدود مع سلسلة من المرتفعات الجبلية من ثلاث جهات؛ وهي: الشمالية، والشرقية، والغربية، وترتبط المدينة مع العاصمة العُمانية مسقط بواسطة طريق مُعبّد يصل بينهما.


مناخ مدينة صلالة

تتميز مدينة صلالة بمناخ معتدل، حيث تنفرد عن مختلف مناطق السلطنة ودول الخليج بطقسها، وبفضل ذلك فإنها تُعتبر نقطة جذب سياحية على مدار العام، وتفتح أبوابها لفصل الصيف في شهر يوليو؛ حيث يكسو البساط الأخضر قممها الجبلية؛ وهي: جبل سمحان، وجبل القرا، وجبل القمر، كما يعلوها الضباب الخفيف، ورذاذ المطر الخفيف أيضاً لترطيب الجو، وبحكم مناخها فإنها تعتبر موطناً لشجرة النارجيل الاستوائية الشبيهة بشجرة جوز الهند.


التقسيم الإداري لمدينة صلالة

تنقسم مدينة صلالة إدارياً إلى عدد من الأحياء السكنية؛ وتعتبر منطقة صلالة الوسطى مركز المدينة؛ نظراً لوجود مبانٍ حكومية رئيسية فيها، كما تنقسم المنطقة أيضاً إلى صلالة الشرقية، والغربية، والحافة، والبليد، والدهاريز الجنوبية والشمالية، بالإضافة إلى السعادة الجنوبية والشمالية، والعوقدين الشمالية والجنوبية، والحصيلة؛ إلى جانب القوف والحصن.


الديموغرافيا في مدينة صلالة

تشير إحصائيات التعداد السكاني لسلطنة عُمان إلى أن عدد سكان مدينة صلالة قد تجاوز 202.570 نسمة، أي ما نسبته 69.2% من إجمالي سكان محافظة ظِفار، وبذلك تحتل المدينة المرتبة الثالثة على مستوى السلطنة من حيث التعداد السكاني.


يتداول أهالي صلالة ثلاث لغات إلى جانب اللغة العربية، وتشيع اللغة المهرية غالباً في المنطقة، وتأتي بعدها اللغة الجبالية، أما فيما يتعلق بالدين؛ فإن أهل المنطقة يدينون بالإسلام من أهل السنة؛ وينتمون للمذهبين الشافعي والحنبلي.


معالم مدينة صلالة السياحية

  • برج النهضة: يشغل حيزاً في قلب المدينة والطريق المؤدي إلى مطار صلالة؛ شُيّد عام 1985م على شكل تراثي؛ وينفرد بجمعه بين الطابعين الثراثي والحضاري.
  • سهل اتين: يتميز بوجود عدد من الأماكن الخلابة والمناسبة للاسترخاء والاستجمام، ويمتد السهل في الجزء الشمالي من المدينة، ويعتبر مرتعاً سياحياً جذاباً يقصده السياح في موسم الخريف.
  • عين جرزيز: وهي عين ماء قديمة في قلب محافظة ظِفار، وأُقيمت حولها عدد من الاستراحات الجذابة السياحية.


مهرجان صلالة السياحي

تستضيف مدينة صلالة مهرجاناً سنوياً مشهوراً يُعرف بمهرجان صلالة السياحي، وتنظم فعالياته خلال فصل الصيف بدءاً من الخامس عشر من شهر يوليو وحتى نهاية أغسطس، ووقع الاختيار على صلالة نظراً لما تتمتع به من عيون مائية مدهشة، وشواطئ خلابة، ورمال ذهبية، بالإضافة إلى شلالات المياه والكهوف.


تضم المدينة سبع مسارح تقام فيها الفعاليات؛ وهي: المسرح الرئيسي، ومسرح الطفل، والمسرح الدائري، ومسرح البحيرة، ومسرح القرية التراثية، ومسرح المروج أكبر مسرح على مستوى الشرق الأوسط.