مدينة صنعاء اليمنية

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٢ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة صنعاء اليمنية

مدينة صنعاء

تقع مدينة صنعاء في الجمهورية اليمنية، وتحديداً في القسم الغربي منها، حيث تعتبر هذه المدينة العاصمة الرسمية للبلاد، وهي محاطة بعدد من المدن والمناطق اليمنية الهامة، كمديرة الخبت من جهتها الغربية، وذمار من جهتها الجنوبية، وعمران من جهتها الشمالية الغربية، ومأرب من جهتها الشرقية.[١]


معلومات عن مدينة صنعاء

تعتبر مدينة صنعاء واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان، وهي تقع ضمن منطقةٍ جبلية، لذا فهي ترتفع عن مستوى سطح البحر بقرابة 2300 مترٍ تقريباً. وكانت صنعاء مدينة صغيرة نسبياً فيما مضى، غير أنّها أخذت تكبر وتتسع مع مرور الزمن، إلى أن بلغت مساحتها الحالية أكثر من 5500 كيلومترٍ مربع تقريباً، في حين قارب عدد سكانها وفقاً لتعداد عام 2015 ميلادي 3 ملايين نسمة. واشتهرت مدينة صنعاء بثقافتها وحضارتها العريقة، ومن مظاهر هذه الحضارة العمارة المميزة، والموسيقا، والشعر، وغير ذلك من المظاهر الحضارية والثقافية، ومن هنا فقد اختيرت لتكون عاصمة الثقافة العربية للعام 2004 ميلادية.[٢]


تتمتع المدينة بمناخٍ معتدل في فصل الصيف، غير أنّه بارد في فصل الشتاء، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة ليلاً في فصل الصيف قرابة 12 درجة مئوية، في الوقت الذي تصل فيها نهاراً إلى 30 درجة، في حين تصل درجات الحرارة في أيام الشتاء في فترات النهار 22 درجة مئوية، أمّا درجات الحرارة الدنيا فقد تصل إلى أقل من 6 درجات مئوية.[٣]


معالم مدينة صنعاء

بعض معالم مدينة صنعاء:[٤]

  • صنعاء القديمة: هي تلك المدينة المحاطة بالأسوار، والتي تعتبر من أقدم المدن المأهولة، حيث تحتوي اليوم على أكثر من 100 مسجدٍ، وقرابة 6000 منزل. وتمتاز المدينة بطرازها المعماري، والذي يتضمن العديد من الزخارف الجميلة.
  • جامع البكيرية: يعتبر هذا المسجد أحد أجمل المساجد اليمنية، حيث يقسم إلى قسمين، هما: الصرح أو الحرم وهو القسم المكشوف، وبيت الصلاة وهو القسم المغطى.
  • المتحف الحربي: هو متحف مميز، تأسس في الثمانينات، ويعرض العديد من القطع الحربية والتي كانت مستعملة في اليمن عبر التاريخ.
  • سوق الملح: هو أحد أشهر الأسواق اليمنية، وأكثرها عراقة، وقد اشتهر بهذا الاسم نظراً لكونه من الأسواق الرئيسية التي تبيع البهارات، والتوابل اليمنية، وقد ذكر هذا السوق من قبل المؤرخ الهمداني.
  • المتحف الوطني: يتضمن هذا المتحف قطعاً أثرية تمّ جمعها من العديد من المواقع الأثرية، وهو متحفٌ يتكون من طوابق أربعة مليئة بالمعروضات اليمنية الخاصة.
  • جامع الصالح: ينسب هذا الجامع إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وهو أحد أكبر الجوامع اليمنية، حيث بني على مساحة من الأرض تصل إلى أكثر من 200 ألف مترٍ مربع.


المراجع

  1. "Sanaa City Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  2. "Sanaa", www.britannica.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  3. "SANʿA", www.encyclopedia.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  4. "معالم السياحة الرئيسية في اليمن‎"، ar.tripadvisor.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2018. بتصرّف.