مدينة طبرق

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
مدينة طبرق

مدينة طبرق

هي مدينة ساحلية وتقع في أقصى شرق ليبيا بمسافة مائة وأربعين كيلومتراً من الحدود الليبية المصرية وتعتبر البوابة الشرقية لليبيا، وتبعد عن العاصمة طرابلس مسافة ألف وخمسمائة كيلومتراً، وطبرق عبارة عن شبه جزيرة تطل على البحر الأبيض المتوسط لمسافة ثمانية كيلومترات.


ما يُميّز طبرق أنّها تقابل جزيرة كريت من الجهة الأوروبية، وتبعد عن مدينة بنغازي مسافة أربعمائة وخمسة وسبعين كيلومتراً، ومن الطرق البرية التي تربط طبرق بالمدن الأخرى هو طريق الخروبة التميمي، وطريق طبرق أجدابيا، وطبرق هي مسقط رأس شيخ الشهداء الشهيد عمر المختار.


تاريخ مدينة طبرق

الحضارات التي سكنت طبرق

سُميت بطبرق نسبة إلى التسمية الإغريقية (Antipyrgos)، ولكنها مع الوقت حُرّفت وأصبح اسمها طبرق، أي أول من سكنها هم الإغريق، وسكنتها أيضاً حضارات قديمة قدمت إليها من وادي النيل، ومن أبرز الآثار فيها سور جستنيان البيزنطي، والمدينة الأثرية التي تزينها الفسيفساء، ومدينة أنتييرقوس الغارقة تحت البحر، والكنائس المسيحية والبدائية والكهوف، وغيرها من الآثار الرومانية والاسلامية والعثمانية.


الحروب التي عاشتها طبرق

شهدت طبرق الحرب التي دارت ما بين العثمانيين والإيطاليين، وقد شيد العثمانيون قلعة دفاعية على أعلى منطقة فيها التي يطلق عليها الناظورة، وفي الحرب العالمية الثانية لمع فيها الشهيد الليبي عمر المختار الذي قاد حرباً واسعةً ضد الحلفاء والإيطاليين، وهذا ما دلت عليه المقابر الأربعة التي تضم المقبرة الفرنسية والألمانية ومقبرتين للإنجليز.


الوضع الاقتصادي في طبرق

يتدنى الوضع الاقتصادي في طبرق كثيراً لأنها كانت مسرحاً للحروب والتحالفات التي دارت فيها، وكذلك حروب العصابات الأخيرة التي شهدتها ليبيا برمتها، وعلى الرّغم من وجود الموانئ والمطارات فإنها تشهد حركةً تجاريةً بطيئةً فيها لا تتجاوز عشرة في المائة، ومن أبرز الموانئ فيها ميناء مرسى الحريقة النفطي، وميناء رصيف شركة البريقة طبرق، وميناء تجاري كبير، وكذلك ميناءان خاصّان بالنفط تديرهما شركة الخليج.


يوجد بها مطارٌ واحدٌ؛ حيث يبعد عن مركز المدينة مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً، والمطار لا يستقبل حالياً فقط الرحلات المحلية القادمة من طرابلس، ويعتبر هذا المطار مطاراً مدنياً وعسكرياً في الوقت ذاته، ولكن من أقرب المطارات المدنية للمدينة هو مطار مدينة الأبرق الذي يبعد مسافة مائتين وخمسين كيلومتراً من غرب طبرق.


التّوزيع الدّيموغرافي لطبرق

يسكن هذه المدينة ما يقارب مائة ألف نسمة، ومن أبرز القبائل العربية التي تقطنها هي العبيدات، والعشيبات، والصناقرة، والسعيطات، والقطعان، والمسامير، والحبون، والموالك والقناشيات، وإداريا تتبع طبرق لشعبية البطنان حيث تقسم إلى مؤتمر المدينة ومؤتمر شهداء الناظورة، وكذلك تضم الأحياء القديمة والجديدة منها.