مدينة عدن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
مدينة عدن

مدينة عدن

تعد مدينة عدن العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية اليمنية، فهي تقع على ساحل خليج عدن، فوق فوهة بركان خامد من ملايين السنين، وتبعد عن مدينة صنعاء بمسافة تقدر بحوالي 363 كيلومتراً، وبمسافة 160 كيلومتراً عن باب المندب، وهي منفذ طبيعي على المحيط الهندي وبحيرة العرب، إضافة إلى تحكمها بطريق البحر الأحمر، وتعني عدن في المعاجم اللغوية: الإقامة أو ساحل البحر، أما بالنسبة للمصادر التاريخية فهي نسبة لعدن بن عدنان كما ذكر قدامى المؤرخين.


المناخ في عدن

يعد مناخ عدن حاراً في معظم أيام السنة، حيث يصل متوسط درجة الحرارة في الصيف ما بين ( 27.5ْ -36.2ْ مئوية )، و( 23.3ْ مئوية - 28.8ْ مئوية) في فصل الشتاء، وتبلغ نسبة الرطوبة بين ( 62% - 73 % )، أما بالنسبة للهطول المطري فيعد قليلاً، حيث يقدرالمعدل العام المتوسط للأمطار 50 ملم.


التركيبة السكانية في عدن

يبلغ عدد سكان عدن 865,000 نسمة بحسب التعداد السكاني لعام 2015، ووفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 2004 م كان تعداد عدن 589,419 نسمة، وهو يشكل ما نسبته 3% من إجمالي سكان اليمن، وينمو عدد السكان بمعدل 3.77% سنوياً.


الحياة البرية في عدن

سجلت ضمن المناطق المهمة بالنسبة لمنظمة الطيور العالمية، فهي تعد مأوى لعدة من الطيور المهددة بالانقراض كعقاب سعفاء كبرى، ونورسية، وعقاب ملكي شرقي، وهي غنية بالطيور المهاجرة والمستوطنة طوال العام، كطيور النحام الكبير والنحام القزم، والخرشنة الخطافية، وطائر النورس.


أهم المناطق السياحية في عدن

  • كريتر: حي تجاري يتميز بالشوارع الضيقة والمباني الأثرية، ويوجد فيها الميناء التاريخي في خليج صيرة المعلا، وبها الميناء الحديث الذي بناه الاستعمار البريطاني.
  • عدن الصغرى: وتسمى أيضا بالبريقة، وهي مدينة صناعية توجد فيها مصفاة للنفط، وتتميز بالشواطئ الخلابة.
  • خور مكسر: تقع على البرزخ الذي يربط عدن باليابسة، يقع فيها مطارعدن الدولي والمكاتب وجامعة عدن، وتتركز فيها القنصليات الأجنبية، وكانت قبل الاستقلال تعد القاعدة الكبرى لسلاح الجو البريطاني.
  • الشيخ عثمان: كانت عبارة عن واحة سابقاً، تعد حياً تجارياً شعبياً، وتتميز بالكثافة السكانية العالية.
  • دار سعد: تعني دار الأمير، سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد الأمراء العبادلة.
  • التواهي: يوجد فيها الساحل الذهبي، وهي الميناء الرئيس للمدينة.


الآثار في عدن

  • صهاريج عدن: يتكون وادي الطويلة من سلسلة من الصهاريج التي يأخذ بعضها بقرابة بعض، وقد شيدت في مضيق طولة تقريبأ 750 قدماً.
  • قلعة صيرة: تعد من أبرز القلاع والحصون في مدينة عدن القديمة التاريخية.
  • مسجد أبان: يعتبر من أقدم المساجد في محافظة عدن، وينسب تاريخ بنائه إلى أبان بن عثمان بن عفان.