مدينة عدن الخضراء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة عدن الخضراء

مدينة عدن الخضراء

مدينة عدن هي مدينة يمنية وهي من أهم المدن اليمنية بعد العاصمة صنعاء، إذ تعدّ العاصمة الاقتصادية للبلاد، وتقع مدينة عدن على ساحل بحر العرب وخليج عدن، وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة 363كم، ويقدر عدد سكانها بمليون نسمة، وتبلغ مساحتها 750كم2 تقريباً، وهي من أهم المدن تاريخياً واقتصادياً وصناعياً وسياحياً، حيث إنّها من أهمّ المنافذ الطبيعيّة على بحر العرب والمحيط الهندي، بالإضافة إلى تحكمها بطريق البحر الأحمر، وتعود أهميتها تلك إلى أنها ميناءً تجارياً مهماً ومنطقة تجارة حرة إقليمية ودولية. أمّا كلمة عدن فتعني أقام بالمكان فالعادن هو المقيم، ويقال عدن البلد أي اتخذها موطناً له.


تضاريس مدينة عدن

مدينة عدن من المدن الساحلية، تطل على خليج عدن المنفتح على المحيط الهندي، وينحدر سطح المدينة باتجاه الجنوب، ومرتفعاتها ذات أصل بركانيّ تتواجد في الجزء الجنوبي منها وتتمثل في مرتفعات جبل شمسان وجبل إحسان وجبل المزلقم، إلا أن هذه المرتفعات ذات تأثير ضعيف جداً على مناخ المدينة، حيث لا توجد فروقات كبيرة في درجات الحرارة صيفاً وشتاءً بسبب موقعها المطل على المسطح المائي وهذا ما أثر على المدى الحراري اليومي والسنوي فيها.


المعالم السياحية في مدينة عدن

صهاريج عدن

صهاريج عدن هي إحدى أهمّ المعالم السياحيّة والتاريخيّة، ويحرص السياح وحتى السكان على زيارتها من شتّى الأماكن، وتوجد هذه الصهاريج أسفل هضبة عدن التي ترتفع عن مستوى سطح البحر 800 قدم تقريباً.


منارة عدن

منارة عدن هي من أبرز المعالم الأثرية الموجودة في اليمن، ويقول البعض أنها مئذنة لأحد المساجد القديمة التي اندثرت مع مرور الزمن، ويقول البعض الآخر أنها فنار لمراقبة السّفن وأغلب الظنّ أنّها كذلك.


المتحف الحربي

المتحف الحربي الذي يعرض التراث اليمنيّ العسكريّ، ويضم أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية، رتبت حسب التسلسل التاريخي بدءاً من عصور ما قبل التاريخ حتى هذا اليوم، وجمعت هذه القطع الأثرية من متحف مدينة صنعاء الحربي ومن المخازن الممتلئة بهذه القطع.


قلعة صيرة

قلعة صيرة وهي من أهم الحصون والقلاع التاريخية الموجودة في مدينة عدن القديمة، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة صيرة التي تتواجد هذه القلعة فيها، ولعبت هذه القلعة دوراً دفاعياً مهماً على مر العصور.


ميناء عدن

ميناء عدن وهو من أهم الموانئ البحرية الهامة والرئيسية في منطقة خليج العدن، فهو من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم المحمية من الرياح الموسمية والأمواج العاتية ويعود ذلك لموقعه الاستراتيجي بين جبلين هما جبلا شمسان والمزلقم.

189 مشاهدة