مدينة عكا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
مدينة عكا

مدينة عكا

مدينة عكا هي مدينة فلسطينية محتلة تقع على ساحل البحر المتوسط شمال فلسطين، وقد أُهلت هذه المدينة منذ نحو ثلاثة آلاف سنة ما قبل الميلاد، بأحد القبائل الكنعانية العربية، وتسميتها عكو بالكنعانية، أي الرمل الحار، وتتمتع بمكانة تجارية بفضل مينائها البحري، وقد شكل هذا الموقع الجغرافي الاستراتيجي لمدينة عكا نعمة ونقمة لها في نفس الوقت، حيث يعتبر موقعاً مهماًّ لانفتاحه على العالم الخارجي، الأمر الذي أدى إلى زيادة التبادل التجاري واحتكاك سكان عكا بالعالم الخارجي، ولكن أهمية هذا الموقع أدت إلى زيادة الأطماع فيها ومحاولة السيطرة عليها من قبل الغزاة والطامعين.


سور عكا

تشتهر عكا بسورها الحامي، والذي يعد من أقدم وأضخم الأسوار التاريخية في العالم، حيث يعود بناء هذا السور إلى العهد اليوناني خلال حكم الاسكندر المقدوني، ويلتف حول المدينة بطول 2850 م، ويعلو السور برجان صغيران مطلان عل جميع المدينة، ويوجد خارج السور خندقاً عريضاً وعميقاً جداً، ويوجد سور آخر خارجي يقع بعد الخندق، بحيث يوجد الخندق بينهما، فقد عمل هذا السور على تحصين المدينة وحمايتها من الغزوات العديدة التي حاولت من السيطرة عليها، من خلال فتح الخندق ليمتلئ بمياه البحر، ومنع الغزاة من اجتيازه، ومن أبرزها كانت حملة نابليون بونابرت.


الاحتلال الإسرائيلي لعكا

منذ وقوعها في قبضة الكيان الصهيوني الاسرائيلي عام 1948، والمخطّطات تتوالى عليها تباعاً بالتضييق على حياة سكانها العرب في أرزاقهم ومعيشتهم والحد من تطورهم لترحيلهم، ولكن تلك المخطّطات تهزمها أعداد العرب الآخذة بالتزايد، حتى وصلت لستين ألف نسمة وتقاومها إرادتهم بالصمود على أرض الأجداد.


على مدى العصور كانت مدينة عكا عصية على الانكسار، ولم تنحنِ رغم تقلب الغزاة عليها وما زالت تعلو على الجراح ولا تنكسر، واليوم يتجذر العكيون المنزرعون فيها يتصدون لمخطّطات الاحتلال ويحافظون على هويتها العربية.


أبرز معالم عكا

  • مسجد الجزار: قام ببنائه أحمد الجزار عام 1782م، ويعتبر هذا المسجد من أعظم المساجد الموجودة في شمال فلسطين، فحجمه وفنه المعماري الإسلامي الذي أبرز معالمه بطريقة مميزة، مما جعله قبلة لمسلمي عكا وقضائها، ومعلماً سياحياً فريداً يؤمه السائحون ليستمتعوا بروعة وجمال هذا البناء، ونوعية الكتابة المدهشة لمختلف الآيات القرآنية المحيطة بجدرانه.
  • كنيسة ودير القديس جورجيوس: تعتبر واحدة من أهم الكنائس الموجودة في مدينة عكا، وقد شيّدت بأيدي التجار الفرنسيين عام 1737م، وفقاً للطراز المعامري القوطي.
  • السوق الأبيض: يعتبر من أقدم أسواق المدينة، حيث بني في نهاية فترة ولاية سليمان باشا، وكان يضمّ هذا السوق حوالي مئة دكانٍ صغير، فقد كان هذا السوق بمثابة المركز التجاري لعكا.
245 مشاهدة