مدينة عمران اليمنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة عمران اليمنية

مدينة عمران

تعتبر مدينة عمران واحدةً من مدن اليمن التي تمّ استحداثها بعد الإعلان عن قيام الدولة الواحدة، وهي تبعد عن العاصمة مسافة ما يقارب خمسين كيلومتراً، ويشكّل سكان المدينة ما نسبته 4.5 من إجمالي سكان الجمهورية اليمنيّة، إذ يبلغ عدد السكان حسب إحصائية عام 2011م ما يقارب 1.061.000، وتقسم إدارياً إلى عشرين مديريّة، وتعدّ مدينة عمران هي مركز المحافظة.


اقتصاد عمران

تعتبر الزراعة من أهمّ الأنشطة التي يمارسها سكان المدينة، إذ تتم زراعة العديد من المحاصيل فيها، من أهمّها الحبوب والخضروات، بالإضافة إلى الاهتمام بالثروة الحيوانيّة، كما توجد العديد من المصانع في المدينة، ولعلّ من أهمّها مصنع إسمنت عمران، ويوجد في أراضي المدينة بعضاً من المعادن كالأسكوريا، والبرلايت الذي يستخدم في صناعة الإسمنت، والعوازل الحراريّة.


موقع عمران

تقع مدينة عمران في شمال العاصمة صنعاء، كما تبعد عن العاصمة مسافة ما يقارب 50كم2 تقريباً، وتتصل من الشمال مع مدينة صعدة، ومن الجنوب مع مدينة صنعاء، ومن الغرب مع محافظتي حجة والمحويت، ومن الشرق مع محافظتي الجوف وصنعاء.


مناخ عمران

يوجد تنوّع في مناخ مدينة عمران، وذلك بسبب التباين في التضاريس والبنية الجغرافية فيها، حيث يسود في منطقة الشمال المناخ المعتدل على العكس من مناطق المرتفعات الجبليّة التي تزيد فيها نسبة البرودة خصوصاً في فصل الشتاء في حين يسود في المناطق الغربية من المدينة ذات المرتفعات الجبلية العالية المناخ البارد شتاءً، والمعتدل صيفاً، أمّا بالنسبة لكمية الأمطار الساقطة على المدينة في فصل الصيف فتكون غزيرة على المرتفعات الجبلية الغربية، لكن تساقط الأمطار في فصل الشتاء يكون محدوداً ونادراً.


الغطاء النباتي في عمران

تنمو الحشائش، والأعشاب الصغيرة في أجزاء مختلفة من البلاد، وخصوصاً في المناطق الجبليّة والمنخفضة، وعادة ما يزداد نمو هذه النباتات في مواسم نزول المطر، حيث تشتمل على المراعي الواسعة لتربية الحيوانات، بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الأشجار المعمّرة، ولعلّ السرو، والطلح، والسمر، والقرض، والأراك من أهمّ هذه الأشجار.


الحيوانات البرية في عمران

يوجد أنواع مختلفة من الحيوانات البرية التي تعيش في مدينة عمران وبالأخصّ الحيوانات المفترسة ومن أهمّها السباع، والنمور، وكذلك القردة، والأرانب، والثعالب، كما يتركّز وجود الحيوانات في المناطق الخالية من السكان، وهنالك أنواع من الطيور، والزواحف.


أودية عمران

يوجد في مدينة عمران العديد من الأودية، وهي:

  • وادي العمشية الموجود في مديرية حرف سفيان.
  • وادي مذاب ووادي سفيان اللذان يقعان في مديرية حرف سفيان.
  • أودية السودة.
  • وادى مسور.
  • وادي القفلة والعشة.
189 مشاهدة