مدينة عيسى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
مدينة عيسى

البحرين

هي واحدة من الجزر الواقعة في الركن الشرقي من شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا، وتعد مدينة المنامة عاصمة لها، والمركز الإداري والحكومي فيها، وتصل مساحتها إلى 765.5 كم2، ويعيش عليها ما يزيد عن 1.234 مليون نسمة.


يعود استقلال البلاد إلى عام 1971 م عن المملكة المتحدة البريطانية، ونظام الحكم فيها هو ملكي دستوري، ويحكمها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ويعد السيد خليفة بن سلمان آل خليفة رئيساً للوزراء.


المحافظة الجنوبية

تعتبر أكبر المحافظات في البحرين من حيث المساحة بإجمالي قدره 4348 كم2، حيث تشكل نسبة قدرها 59.7% من المساحة الإجمالية من البلاد، ويزيد تعداد سكانها عن 45 ألف نسمة، وتتألف من مناطق عديدة أمثال سافرة، وعوالي، وعسكر، وجو، والدور، والزلاق، ووادي السيل، وجزر جوار، وعيسى.


مدينة عيسى

هي واحدة من المدن العربية والإسلامية الواقعة في القارة الآسيوية، وشبه الجزيرة العربية، وتتبع إدارياً للمحافظة الجنوبية الواقعة في مملكة البحرين، وتوجد في الركن الأوسط الشمالي من البحرين، ويعود السبب الرئيسي في تسميتها بهذا الاسم إلى الحاكم الذي تولى مقاليد البلاد خلال الفترة الممتدة من عام 1961 إلى عام 1999 م الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.


التاريخ

مرّت مدينة عيسى بالكثير من المراحل التي أثّرت بها، ومنها ما يلي:

  • تحتوي المدينة على المئات من البيوت التي بنيت بطراز حديث، وتتخذ فئة الطبقة الوسطى هذه البيوت مسكناً لهم.
  • هي واحدة من المناطق القليلة في البلاد التي لم يمثلها أحد من المسلمين في انتخابات عام 2002 م النيابية؛ حيث انتصر فيها عبد النبي بن سلمان مرشح جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي والليبرالي المستقل.
  • تمكن الإسلاميون من الانتصار في الانتخابات النيابية في عام 2006 م بعد فوز مرشح جمعية المنبر الوطني الإسلامي إبراهيم الحادي.
  • أصبحت واحدة من بلديات البحرين؛ وذلك بعدما انفصلت عن بلدية المنطقة الوسطى خلال عام 1988 م، وانضمت بعدها من الناحية الإدارية للمحافظة الوسطى خلال فترة التسعينيات؛ إلّا أنّها في عام 2014 انفصلت وانضمت إلى المحافظة الجنوبية.
  • حرق سوق مدينة عيسى الشعبي في عام 2012 م، الأمر الذي أدى حرق ما يزيد عن 450 محل، وخسائر مالية تقدر بآلاف الدنانير، ولم يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق إلّا بعد مرور خمس ساعات منه.
  • حرق سوق مدينة عيسى الشعبي مرة أخرى في عام 2014 م؛ حيث حرق ما يزيد عن 50 محلاً تجارياً.