مدينة غوا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ١٤ أبريل ٢٠١٦
مدينة غوا

مدينة غوا

تعد مدينة غوا أو جوا بمسمىً آخر من ناحية المساحة أصغر مقاطعة في الهند، ولها عاصمة اسمها بانجا، وتقع غرب الهند على شاطئ بحر العرب، وأغلب سكان المقاطعة يعتنقون الديانة المسيحية، وتعد هذه المقاطعة من أشهر المعالم السياحية في الهند؛ حيث تقع على شواطئ بامتداد 700 كيلومتر، ويتوفر بها العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية، واعتمادها الأساسي على السياحة في كسب الرزق، تعتبر مدينة غوا طبيعة ساحرة؛ حيث الغابات الخضراء الممتدّة على جوانب الطرق، والمراعي الخضراء، والمساحات المائية، وهذا ما يعطي هذه المدينة رونقاً وبهجةً خاصةً تجعل منها مكاناً سياحياً يقصده الجميع من كل أنحاء العالم.


تاريخ مدينة غوا

لقد استعمرت مدينة غوا من قبل البرتغاليين في القرن السادس عشر، والذين أتوا أساساً للبحث عن التوابل ولكن جمال غوا وشواطئها جعلهم يغرسون جذورهم في هذه المنطقة المميّزة، وظلّت غوا مستعمرة من البرتغاليين حتّى العام 1961 حين قرر الجيش الهندي تحريرها، وبالفعل فقد أصبحت حرةً من الاستعمار؛ ولكن قرون الحكم البرتغالي تركت أثراً واسعاً وكبيراً على الحياه في غوا في شتى المجالات؛ ولذلك ظلّت غوا مكان تجمع عدّة أديان، وعدّة أجناس، وعدّة تقاليد، وعدّة ثقافات من الشرق والغرب ظلّت باقيةً فيها إلى هذا اليوم، ويسود غوا حياة مميزة مختلفة عن باقي المدن في الهند، فتشتهر بالحياة الصاخبة ليلاً؛ حيث الموسيقى الصاخبة والرقص في النوادي الليلية الفخمة، والعديد من الأطباق والمشروبات الغريبّة الشهيّة، أما عاصمتها بانجا أو باناجي فتشتهر بالمباني والعمارت العظيمة، ومن أشهر هذه المباني والعمارات مجمع كيركار للفنون، وقلعة أغوادا الشهيرة، ومعرض كوكون للفنون، ومسجد صفا شاهوري.


شواطئ غوا

إن أكثر ما تشتهر به مدينة غوا هو الشواطئ؛ حيث الشواطئ الخاصة بالاسترخاء والهدوء والتمتع بالشمس في جنوبها، والشواطئ الخاصّة بالحياة الليلية الصاخبة في شمالها، وتغطي شواطئ غوا حوالي 83% من الساحل، وهنا نذكر بعض أهم شواطئها.


شاطئ باكا

يقع بامتداد 15 كم في بانجا عاصمة غوا، ويجاور شاطئ كالانجوتي في جنوبها وشاطئ أنجونيا في شمالها، وهو أكثر الشواطئ ازدحاماً، وهو من شواطئ الاسترخاء والتمتع بالشمس.


شاطئ أنجونيا

يقع بعيداً عن غرب مابوسا بحوالي 8 كم، ويمتد على 30 كم، ويشكل جزءاً من ساحل غوا على بحر العرب، وأكثر ما يشتهر به هذا الشاطئ هو الرمال الناعمة، والصخور الغريبة، والصخور السوداء اللافتة للنظر بسبب جمالها.


شاطئ بيناوليم

يقع بامتداد 41 كم جنوب بانجا، وهو شاطئ للصيد، ومكان مثالي للسياحة؛ بسبب أنه أحد الشواطئ غير المكتظة إلى حد ما، وهذا الشاطئ خاص بالاسترخاء، وحمام الشمس، وقتال الثور المميز في هذا الشاطئ عن غيره.


شاطئ كالانغوتي

يقع على امتداد 7 كم ويبعد 15 كم عن العاصمة بانجا، وهو من أكثر الشواطئ ازدحاماً، ومن الشواطئ التي تكثر فيها التجارة؛ حيث الحرف اليدوية، والتبت، والمجوهرات، والمنسوجات، وكل هذا بأسعار معقولة.


شاطئ كاندوليم

يقع على بعد 3 كم من شاطئ لونغ، وهو في شمال غوا ابتداءً من قلعة أغوادا وحتى شاطئ شابورا، وهو من الشواطئ الهادئة والتجارية،