مدينة فاس وآثارها التاريخية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة فاس وآثارها التاريخية

مدينة فاس

يرجع تاريخ تأسيس مدينة فاس إلى نهاية القرن الثامن الميلادي؛ حيث نشأت المدينة على الضفة اليمنى لوادي فاس في حي الأندلسيين عام 789م إبان مجيء المولى إدريس الأول إلى المغرب، وفي عام 808م أسس إدريس الثاني مدينة جديدة على الضفة اليسرى للوادي في حي القيراونيين، وتعتبر مدينة فاس أول عاصمة للمغرب، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ وهي: فاس البالي؛ وهي مدينة فاس القديمة، وفاس الجديد التي بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي، والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان الاستعمار الفرنسي للمغرب.


موقع مدينة فاس

تقع مدينة فاس في اللأجزاء الشمالية والوسطى من المملكة المغربية، وتعتبر رابع أكبر مدن المملكة المغربية من حيث عدد السكان، حيث يزيد عدد سكانها عن 1.9 مليون نسمة، وتتميز بمناخها القاري بحيث تكون درجات الحرارة في الصيف مرتفعة جداً تصل إلى 45 درجة مئوية، ويكون مناخها معتدلاً في فصلي الربيع والخريف، وبارداً جداً شتاءً.


آثار مدينة فاس التاريخية

مسجد القرويين

يعتبر مسجد القرويين من أشهر مساجد المغرب، بنته فاطمة الفهرية سنة 857م، وفي عام 956م أضاف الأمراء الزناتيون إلى المسجد صومعة، ويرجع معظم تصميم المسجد إلى القرن الثاني عشر الميلادي (الفترة المرابطية)، والتي تميزت ببناء القباب الجبسية.


مسجد الأندلسيين

بنت مريم أخت فاطمة الفهرية مسجد الأندلسيين ما بين عامي 859م-860م، إلا أن معظم تصميمه الحالي يعود إلى فترة حكم الناصر الموحدي، وأُضيفت خزانة ونافورة ماء إلى المسجد في العهد المريني، وفي الفترة العلوية أجرى السلطان المولى إسماعيل عدة إصلاحات.


أسوار فاس البالي

تعود الأسوار المحيطة بمدينة فاس القديمة إلى فترة حكم الناصر الموحدي ما بين 1199-1213م، إلا أن معظم الأبواب التي تخترقها تحمل أسماء ترجع إلى فترة حكم الزناتيين والأدارسة، ومن أشهر أبوابها: باب الفتوح، وباب الحمرة، وباب الكنيسة، وباب الجديد.


المسجد الكبير بفاس الجديد

شيد المسجد الكبير بفاس الجديد في عهد أبي يوسف يعقوب عام 1276م، وشهد عدة إصلاحات سنة 1395م في عهد أبي فارس المريني، أما الخزانة فأضافها السلطان العلوي المولى سنة 1668م.


المدرسة البوعنانية

تعتبر المدرسة البوعنانية من أشهر مدارس مدينة فاس والمغرب، أسسها السلطان أبو عنان المريني ما بين 1350م-1355م كمؤسسة لتعليم ومكان إقامة للطلبة، كما كانت تُقام فيها خطبة وصلاة الجمعة، وتتميز المدرسة بالزخرفة والصومعة جميلة البناء، كما توجد فيها ساعة مائية تقنية تشغيلها مجهولة.


البرج الشمالي

يقع البرج الشمالي في شمال مدينة فاس، بناه السعديون عام 1582م، ويستمد تصميمه من القلاع البرتغالية التي تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي، وحالياً يحتضن البرج متحف الأسلحة.


فندق وسقاية النجارين

يطل فندق وسقاية النجارين على ساحة النجارين، ويعود بناؤهما إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وتتميز هندستهما بالطابع الجديد الذي ميز الهندسة الفارسية عن الفترة العلوية.


قصر دار البطحاء

بنى السلطان مولاي عبد العزيز قصر دار البطحاء سنة 1897م، حيث كان يستخدم للإقامة الصيفية، والاستقبالات الملكية، وفي عام 1915م تم تحول إلى متحف للفنون والحرف الخشبية.


زاوية مولاي إدريس

تحتوي زاوية مولاي إدريس على ضريح إدريس الثاني الذي حكم المغرب في الفترة ما بين 807-828م، وتتميز زاوية مولاي إدريس بهندستها المعمارية.