مدينة في ولاية فرجينيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
مدينة في ولاية فرجينيا

ولاية فرجينيا

تعتبر ولاية فرجينيا واحدة من الولايات الثلاثة عشر الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى الخامس والعشرين من شهر يونيو من عام 1788م، ويقال بأنّها تأسست في عام 1776م عند اندلاع الثورة الأمريكية ضد البريطانييّن. وتمتد مساحة الولاية إلى أكثر من 110.862 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 1.746م، أمّا فيما يتعلق بعدد سُكانها فإنّ إحصائيات التعداد السكاني لعام 2014م تؤكد بأنّه قد تجاوز 8.326 مليون نسمة.


تاريخ فرجينيا

كانت ولاية فرجينيا إحدى المستعمرات البريطانية الست والأولى في العالم الحديث، وتحتضن في ربوعها العاصمة واشنطن في قطاع كولومبيا، بالإضافة إلىأنّها كانت أيضاً واحدة من ولايات الجنوب خلال الحرب الأهلية الأمريكية. وتسطر كُتب التاريخ تاريخاً حافلاً للمدينة، حيث كانت محط أنظار القبطان والتر رالي منذ حداثة عهدها، إذ تطلّع نحو إقامة مستوطنة له فيها إلّا أنّ جميع محاولاته باءت بالفشل، ومع حلول عام 1607م وطأت أقدام القبطان جون سميث وجنوده أرض سواحل فرجينيا وتمكنوا من إنشاء أول مستوطنة إنجليزية هناك تعرف باسم جيمس تاون.


مدن فرجينيا

تنقسم ولاية فرجينيا إلى عدد من المقاطعات والمدن، حيث يصل عدد المقاطعات فيها نحو مئة مقاطعة أو أكثر، أما فيما يتعلق بعدد المُدن فإنها تصل إلى ثمانٍ وثلاثين مدينة، ومن أهمها:


فرجينيا بيتش

تعتبر هذه المدينة الأكبر على مستوى الولاية من حيث التعداد السكاني، إذ يقدر عدد سكانها بنحو 447.021 نسمة تقريباً ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1601م وتعّد من المدن المشاركة في الثورة الأمريكية ضد الاستعمار البريطاني. وتتصدّر مدينة فرجينيا بيتش مكانة مرموقة بين مدن أمريكا، حيث كانت في عام 1793م من أكثر المدن أهمية وثراءً، إلّا أنّ مكانتها هذه لم تدم طويلاً بعد اكتشاف الذهب في عدد من الولايات الغربية.


ريتشموند

تتخّذ ولاية فرجينيا من مدينة ريتشموند عاصمةً إدارية لها كما أنّها حظيت بمكانة العاصمة للولايات الكونفدرالية الأمريكية وتقع المدينة على ضفاف نهر جيمس، كما أنّها تشغل موقعاً استراتيجياً على طريقين سريعين وهما 95 و 64. وتحتضن المدينة مقرات عددٍ من مؤسسات الولايات المتحدة الأمريكية من بينها محكمة الاستئناف للدائرة الرابعة، والبنك الاحتياطي الفيدرالي، ومقر قيادة السيادة الموارد.


الإسكندرية

تمتد مدينة الإسكندرية الأمريكية في قلب ولاية فرجينيا وتمتد إلى نحو 39.9 كم2 على الضفة الغربية لنهر البوتوماك وتعّد المدينة واحدة من بين المدن الأقدم من العاصمة واشنطن بأكثر من خمسين عاماً تقريباً. ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1793م، وحظيت المدينة بزيارة الدوق ليانكور بعد مضي ثلاث سنوات على تأسيسها، ووصفت بأنّها الأروع والأجمل على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.


بورتسموث

تمتد المدينة على مساحة 120كم2 في الجزء الشرقي من ولاية فرجينيا، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 6 أمتار فقط. وتشير إحصائيات التعداد السُكاني إلى أنّ عدد سكان المدينة قد تجاوز 96.470 نسمة تقريباً، بكثافة سُكانية قدرت بنحو 780 نسمة / كم2.

165 مشاهدة