مدينة كامبريدج

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
مدينة كامبريدج

مدينة كامبريدج

مدينة كامبريدج هي إحدى المدن التي تقع في إنجلترا على بعد ثمانين كيلومتراً شمالي لندن على نهر كام، وقد اشتهرت هذه المدينة حول العالم بفضل وجود جامعة كامبريدج، والتي تعد واحدةً من أعرق الجامعات الموجودة في العالم والتي تأسست عام 1209م، حيث تعتبر هذه الجامعة حالياً واحدةً من أفضل خمس جامعاتٍ في العالم بأسره.


يبلغ عدد سكان مدينة كامبريدج حوالي 124 ألف نسمة في مساحةٍ تبلغ 40.7 كم2، منهم ما يقارب 24 ألفاً من طلاب جامعة كامبريدج.


تاريخ مدينة كامبريدج

بالرغم من عدم الاهتمام بمدينة كامبريدج بشكلٍ كبيرٍ إلّا بعد إنشاء الجامعة فيها، إلّا أنّ الدلائل التاريخية تشير إلى استيطان المدينة من آلاف السنين، وتم استيطان المدينة أيضاً في العهود الرومانية حيث أقام الرومان حصناً صغيراً في تلك المنطقة شمال غرب مركز المدينة، ثمّ تمّ هجر المدينة لبضع مئاتٍ من السنين بعد خروج الرومان من بريطانيا حتى وصل الفايكنج إليها، فنمت تلك المدينة بسرعةٍ كبيرةٍ جداً بسبب التجارة الكبيرة التي كان يعمل بها الفايكنج.


أمّا في عصرنا الحالي بقيت كامبريدج في تطورٍ مستمر نتيجة بناء الجامعة فيها، ونهضت وتطورت بشكلٍ كبيرٍ كباقي المدن الأخرى في بريطانيا وحول العالم بعد الثورة الصناعية.


جامعة كامبريدج

لقد كان بناء جامعة كامبريدج في عام 1209م هو ما نقل المدينة نقلةً نوعيةً إلى عصرنا الحالي، حيث خرّجت تلك الجامعة وما زالت تخرج حتى الآن العديد من العلماء والفلاسفة والسياسيين والمحامين والكتاب والمفكرين وغيرهم العديد، وتعدّ هذه الجامعة ثاني أقدم جامعةٍ في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية حول العالم، ورابع أقدم الجامعات التي ما تزال صامدةً حتى الآن.


لم يكن إنشاء جامعة كامبريدج أمراً مخططاً له، بل بناؤها تمّ عن طريق الصدفة نتيجة حادثٍ وقع في جامعة أكسفورد، حيث تمّ إعدام اثنين من العلماء من جامعة أكسفورد بسبب وفاة امرأة دون الرجوع إلى الكنيسة، والذين كانوا عادةً يعفون عن العلماء في مثل هذه الحالات، ونتيجةً لذلك تمّ تعليق الدراسة في جامعة أكسفورد وانتقل العديد من علمائها إلى مدن أخرى كباريس وكامبريدج وغيرها، وبعد انتهاء تعليق الدراسة في أكسفورد بعد عدة سنواتٍ بقي العديد من العلماء في مدينة كامبريدج وهم من قاموا بتشكيل نواة الجامعة.


الحياة في كامبريدج

تعتبر كامبريدج إحدى المدن الشهيرة حول العالم باقتصادها القوي بشكلٍ أساسي في قطاعات الأبحاث والتطوير والهندسة ومثل هذه الأمور، كما تدرّ السياحة على تلك المدينة ملايين الدولارات سنوياً إذ إنّها تعدّ واحدةً من أجمل المدن في العالم، ونتيجة للتطور الهائل في المدينة تمّ إنشاء شبكة طرقٍ منظمةٍ فيها وطريقٍ سريع يصلها من شرقي لندن.


أمّا من حيث الرياضة فكان لكامبريدج دورٌ كبيرٌ بها، فتعتبر قوانين كامبريدج والتي وضعت من لجنةٍ ترأسها هنري دي ونيتون وجون تشارلز ترينغ والتي أسفرت عن أول القوانين الحديثة فيما يخصّ لعبة كرة القدم.