مدينة كان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١٥ فبراير ٢٠١٦
مدينة كان

مدينة كان

تُعرف مدينة كان كإحدى أهمّ الواجهات السياحيّة والفنيّة في الدولة الفرنسيّة، ويعود ذلك لارتباط اسمها بمهرجان كان السينمائي الذي يُقام فيها في شهر أيّار من كل عام، ويستقطب أعداداً وفيرة من الزائرين لها، الذين يتهافتون للوصول إليها لمتابعة هذا المهرجان الذي يتمّ فيه تكريم الفنّانين وصنّاع السينما في العالم، وتستضيف مدينة كان إضافة لمهرجان كان السينمائي، عدّة مهرجانات عالميّة ومعارض بارزة، كمهرجان الدعاية السنوي والذي يُعرف بأسد كان، ومعرض العقارات MIPIM الذي يُقام في شهر آذار من كل عام، وأيضاً معرض الصناعات الموسيقيّة MIDEM.


الموقع الجغرافي

تقع مدينة كان في القارة الأوروبيّة، وتحديداً في منطقة جبال الألب، وهي إحدى أهمّ المدن الموجودة في الدولة الفرنسيّة، حيث تقع في القسم الجنوبي الشرقي منها، على مقربة من مدينة نيس، وتُطلّ كان على البحر الأبيض المتوسّط.


تاريخ كان

كانت مدينة كان في زمن العصور الوسطى عبارة عن أرضٍ تابعة لدير محلّي موجود في المنطقة، وأرضها عبارة عن قرية زراعية صغيرة الحجم، وظلّت على هذا الحال إلى أن أطلّ القرن الثامن عشر، ليرتادها أغنياء وأرستقراطيّو الدولة الفرنسيّة، لتتحوّل مع بدايات القرن العشرين إلى مدينة الاصطياف الأولى في البلاد، وأخذت تحظى باهتمام بالغ، لتُقام فيها المشاريع السياحيّة الكبيرة.

وما جعلها قبلة السياحة في البلاد شواطئها التي تمتاز برمالها الصفراء اللون، التي تجذب عشّاق السباحة، فشكّلت هذه المدينة مع نظيرتيها مدينة نيس ومدينة موناكو ثالوث مدن الريفييرا الفرنسي، الذي يستهوي السّائحين وطالبي الترفيه والاسترخاء.

ويبلغ عدد سكّان مدينة كان اليوم ما يزيد عن سبعين ألف نسمة، معظمهم يعملون في المجال السياحي في المدينة.


أشهر معالم المدينة

  • المدينة القديمة، ولعلّها أشهر المعالم وأعرقها الموجودة في مدينة كان، والتي تُحاكي تراث البلد منذ القِدَم، وتتميّز بروعة بنائها وجمالياتها، وتكثر فيها المطاعم السياحيّة.
  • قصر كارلتون، حيث تحوي هذه المدينة على عددٍ من القصور القديمة والتي تُعدّ من أهمّ معالمها وأعرقها، وقد بُنيَ هذا القصر بين عام ألف وتسعمئة وتسعة وعام ألف وتسعمئة وثلاثة عشر للميلاد من قِبَل هنري رول، وهو بحدّ ذاته معلماً تاريخياً ذاع صيته في كلّ العالم.
  • قصر المهرجانات، الذي تُقام فيه فعاليات مهرجان كان، وغيرها من مهرجانات سينمائيّة وتلفزيونيّة.
  • ميناء كان لليخوت، ويقع على مقربة من قصر المهرجانات، والذي يحظى أيضاً بشهرة واسعة.
  • شارع أنتيب، والذي يُعد من أهمّ الأسواق في المدينة وأفضلها.
  • شارع الكروزاييت، الموجود في الكورنيش الذي يوازي الساحل البحري في المدينة، ويُعدّ أيضاً من معالم المدينة العريقة، حيث تتجمّع فيه أغلب الفنادق وأعرقها والأكثر رفاهيّة، كفندق الكارلتون، وأيضاً فندق الماجستيك، إضافة إلى فندق الهيلتون، وغيرها الكثير من الفنادق وأيضاً المطاعم الباذخة، والتي يقصدها أثرياء العالم.


وسام كان

لقد عُرف عن مدينة كان بأنّها تمنح قلادة المدينة لأهم الشخصيّات التي تزورها، وقد حمل هذا الوسام عدّة شخصيّات لها أثر بارز في العالم، فكان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني حاملاً له، وأيضاً زين الدين زيدان وهو قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم، وأيضاً رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وغيرهم الكثير.