مدينة كرن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٣١ يوليو ٢٠١٦
مدينة كرن

مدينة كرن

هي إحدى المدن الأرتيريّة، واشتق اسمها من اللغة التغرينية ومعناه هو موسم النماء والكرم، وقديماً كان اسمها هو مدينة سنحيت، وأوّل من أسماها هو إبراهيم ملاس، وترتفع عن مستوى سطح البحر 1390 متراً، ويتألّف المجتمع فيها من أصول مختلفة كالبلين، والتغرنيا، والسوهو، والتجري.


الموقع والوصف الجغرافي

تعتبر من المواقع الاستراتيجيّة؛ حيث تقع جغرافياً في الطريق البري الذي يربط بين مدينة كسلا في السودان وميناء مصوع على البحر الأحمر، وبين العاصمة أسمرة ومدينة تسمني الواقعة على الحدود الإرتيرية السودانيّة، وتبعد مسافة واحد وتسعين كيلومتراً عن مدينة أسمرة العاصمة.


تحتوي المدينة على المنخفضات والمرتفعات الجبليّة والروابي، ومن أهمّ جبالها جبل فلستو، وجبل لالمبا، وجبل زبان، وجبل سانكيل، وجبل إيتعبر، أمّا مناخها فهو مناخ معتدل في أغلب شهور العام، وبارد في فصل الشتاء.


التاريخ

سكنت المدينة عائلات قليلة، وكانت عبارة عن مرعى للبهائم، وفي العام 1872م احتلتها القوات المصريّة وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي، وكافّة المصادر تذكر أنّ بداية نشأتها كانت في العهد المصريّ، وازدهرت المدينة أيام حكم الاحتلال الإيطالي لإريتريا، وقد احتلتها إيطاليا في العام 1889م في اليوم الثاني من شهر حزيران، كما وقعت على أرضها معركة حربيّة كبيرة بين قوات الحلفاء والجيش الإيطاليّ أثناء الحرب العالمية الثانية والتي انتصرت فيها قوات الحلفاء بعد مقتل قائد الجيش الإيطاليّ الجنرال لورينزيني.


حي عد عقب في مدينة كرن

يعتبر من أهم الأحياء في المدينة، ويقع جغرافياً في قلب كرن، ويدين أغلبيه سكانه الديانة الإسلاميّة، ومن أهمّ المساجد فيه مسجد عمر بن الخطاب، ومسجد خلوة الشيخ شابيلاي، كما يحتوي الحيّ على مقر نادي النصر الرياضي، والسجن العام، وبعض الدكاكين كدكان عثمان حامد، ودكان يب صالح كافل، وأيضاً يتميز الحي بمرور المياه المتدفّقة عبر وادي ماي بلا والذي يطلق عليه العديد من الأسماء كوادي الشجر، ونهر محاز عجي.


من أهم أحياء المدينة الشهيرة حي عد حباب، وحي حلة تكارير، وحي كرن لعالاي، وحي كرن جديد، وحي حلة عد الدبر، وحي حلة دار السلام بتريا، وحي حلة السودان، وحي حلة وربا، وحي حلة حشلا، وحي قزباندا.


معلومات عامة

  • من أهم معالم كرن جامع كرن الرئيسي الذي شيد في العام 1894م/1314هـ من قبل مبادرة شاركت فيها الحكومة الإيطالية.
  • قال عنها مصطفى أبوعلى: (دخلنا مدينة كرن والتي تميّزها الكاتدرائية الضخمة فى قلب المدينة هى منذ (سانتا أنطونيو) عهد الطليان، ووقفنا على المسجد الكبير المكوّن من طابقين يخصّص الطابق العلوى منه مصلى للنساء وطابق تحت الأرض عبارة عن مدارس قرآنية ومركز تجارى ملحق به)