مدينة كوانزو الصينية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة كوانزو الصينية

الصين

الصين أو جمهورية الصّين الشعبية، تقع في شرق آسيا وتمتدّ على مساحة تقدّر بحوالي 3.7 مليون ميل مُربّع، حيثُ تُعدّ ثالث أو رابع أكبر الدول مساحةً في العالم، وتتكوّن الصّين من مقاطعات تنقسم بدورها إلى مدنٍ متنوعةٍ. من أجمل المدن الصينية مدينة كوانزو وهي ثالث أكبر المدن فيها بعد بكين وشنغهاي، كما أنها من أهمّ وأكبر الموانىء الصناعيّة والتجاريّة على مرّ العصور والأزمنة، وقد قصدها العديد من التُّجار العرب وتُجار بلاد فارس والهند.


مدينة كوانزو الصينيّة

الموقع والمناخ

تقع مدينة كوانزو جنوب الصين، وهي عاصمة مقاطعة غواندونج، وتقع على نهر تشو جيانج أو نهر اللؤلؤ، وتمتاز بمناخٍ استوائيٍّ رطبٍ، حيث يكون الصيف حاراً وذا رطوبةٍ عاليةٍ، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي فيها 22.5 درجة مئوية ومعدّل الرطوبة %68، بينما يكون الشتاء فيها معتدلاً وجافاً نسبياً ويبلغ معدّل الأمطار السنوية 1700ملم، كما أنها تتأثر بالرياح الموسمية الطويلة التي تهب في الفترة ما بين نيسان وشهر سبتمبر من كل عامٍ.


الاقتصاد

تُعدّ مدينة كوانزو من أهمّ مراكز الصناعة والتجارة في جنوب شرق آسيا؛ ففيها يُقام معرض الكانتون فير مرتين كلّ عام، حيث يُعقد في شهري نيسان وأكتوبر، وهو من أهم وأضخم المعارض الصناعية في العالم؛ حيث يُقام برعاية وزارة التجارة الصينيّة وحكومة مقاطعة غواندونج، ويحتوي على أكبر تجمّعٍ للمنتجات الصناعية والتجارية في البلاد، وتُعقد فيه أكبر عدد من الصفقات التجارية.


تمتلك كوانزو أيضاً أهم موانىء الصين؛ حيث يتكوّن الميناء من جزأين؛ فالجزء الأول هو الميناء الرئيسي في المدينة نفسها والجزء الثاني هو ميناء هوانج بو المتقدم الذي يبتعد عن الأول مسافة 15 كم، ويبلغ حجم التبادلات فيه ربع التجارة الخارجية للبلاد، كما تشتهر المدينة بصناعة السكر، وصناعة النسيج، وصناعة الحديد، والصلب، وصناعة الورق، وصناعة الإسمنت، وصناعة الأسمدة الزراعية، وصناعة السيارات، وصناعة الكيماويات وصناعات آلات التصنيع، وتشتهر المدينة أيضاً بالصناعات التقليدية اليدوية.


تشتهر الأسواق في مدينة كوانزو بشكلٍ كبيرٍ؛ حيث هناك العديد من المعارض وأسواق الجملة مثل: سوق الأثاث، وسوق الكمبيوتر، وسوق الساعات، وسوق الحقائب، وسوق الأدوات المكتبية، وسوق الألعاب، والأطفال، وغيرها.


السياحة

تعد مدينة جوانزو من المدن النشطة سياحياً؛ حيث توجد فيها الكثير من المواقع السياحيّة التي تُشجّع على السياحة مثل: متحف فنون جوانزو الذي يضم بين جنباته أكثر من عشرة آلاف عمل فني لعلّ أبرزها اللوحات الحروفية، واللوحات الصينية التقليدية، والمنحوتات، والفن البوذي التبتي، وهناك أيضاً الكثير من الحدائق سواء كانت تحتوي على الأنهار والبحيرات أم على الحيوانات.