مدينة كوتشي في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة كوتشي في الهند

مدينة كوتشي

مدينة كوتشي هي إحدى المدن الواقعة في الجزء الجنوبيّ من القارّة الآسيويّة، وتوجد ضمن منطقة أرناكولام في ولاية كيرالا على بعد 220 كيلومتراً باتّجاه الشّمال منها، وتقع أيضاً على السّاحل الجنوبيّ الغربيّ للهند، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 94.88 كيلومتراً مربّعاً، ويحدّها من الجزء الغربيّ بحر لاكاديف، وما يُميّزها أنّ معظم أجزائها تقع على مستوى سطح البحر، كما أنّ لها شريطاً ساحليّاً طوله 48 كيلومتراً. وتحمل المدينة لقب ملكة بحر العرب.


المناخ

تتأثّر مدينة كوتشي بالرّياح الموسميّة الاستوائيّة؛ وذلك لوجودها بالقرب من خطّ الاستواء، حيث تتراوح درجات الحرارة السّنوية بين 23 و31 درجة مئويّة. وخلال الفترة الممتدّة من شهر يونيو وحتى سبتمبر تتأثّر المدينة بالرياح الموسميّة الجنوبيّة الغربيّة المصحوبة بالأمطار الغزيرة، في حين تتأثّر خلال الفترة الممتدّة من شهر أكتوبر وحتى ديسمبر بالرياح الموسميّة الشماليّة الشرقيّة. ويبلغ معدل هطول الأمطار السنويّ حوالي 978 ملليمتراً.


الاقتصاد

تُعدّ مدينة كوتشي عاصمة تجاريّة لولاية كيرالا، الأمر الّذي عزّز من أهمّيتها الاقتصادية في مختلف الجوانب؛ وذلك لوجود مركز البورصة الوحيد في الولاية فيها، والبنك الفدراليّ رابع أكبر بنوك القطاع الخاصّ في الهند، ومن المقوّمات التي أسهمت في أن تكون إحدى أهم المدن الاقتصادية في البلاد: وجود ميناء رئيسيّ، ومحطات لحاويات الشحن، ومحطة جوية دولية، بالإضافة إلى التسهيلات المصرفية التي تُقدم من قبل البنوك الموجودة فيها.


وتعتمد مدينة كوتشي في اقتصادها بالدرجة الأولى على ضريبة المبيعات التي تبلغ نسبتها 14.47% من الناتج المحليّ الإجماليّ لها، ويشكل قطاع البناء والصناعات التحويلية ما نسبته 37%، والسياحة 20%. كما أنها تعتمد على بناء السفن، وصادرات المأكولات البحرية والتوابل، والصناعات الكيميائية، وتكنولوجيا المعلومات (IT)، والخدمات الصحية.


المعالم السّياحيّة

تضم مدينة كوتشي العديد من المعالم السياحية التي تجذب سنوياً آلاف الزوار إليها، ومن أهمّ معالمها:

  • فورت كوتشي (Fort Kochi): هي منطقة ساحلية تتميز بشواطئها الخلابة، ومبانيها المعمارية المشيّدة بطراز معماريّ جذاب على النمط الأوروبي، ويكثر فيها الصيادون الذين يستخدمون شباك الصيد الصينية.
  • المعبد اليهودي (Jewish Synagogue): يعدّ أقدم المعابد التي ما زالت موجودة في دول الكومنولث، ويعود تاريح تشييده إلى عام 1568م.
  • كنيسة القديس فرانسيس (St Francis Church): بنى عدد من التجار البرتغاليين خلال عام 1503م هذه الكنيسة، وذلك بعد قدومهم إلى المدينة برفقة الأدميرال بيدرو ألفاريز كابرال دي.
  • جزيرة ويلينجدون (Willingdon Island).
  • متحف التاريخ في ولاية كيرالا.