مدينة كوساداسي في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
مدينة كوساداسي في تركيا

مدينة كوساداسي

إنّ مدينة كوساداسي أو جزيرة الطيور هي مدينة تركية ساحلية تقع في مقاطعة آيدن على ساحل بحر إجة، فيما تبعد حوالي 56 ميلاً إلى الجنوب من أزمير، ويعود تاريخ تأسيسها إلى الألف الثالث قبل الميلاد أي أنّ عمرها يزيد عن خمسة آلاف عام من الحضارة والعراقة، وهي من أجمل مدن بحر إيجة بفضل ما تتمتع به من مناظر طبيعية ساحرة تجذب العديد من محبي السياحة الطبيعية والثقافية، وأصبحت في الآونة الأخيرة على قائمة المدن الأكثر زيارة في القارة الأوروبية قاطبة.


عدد سكان مدينة كوساداسي

يعيش في مدينة كوساداسي التركية حوالي 63 ألف نسمة موزعين على مساحتها الإجمالية البالغة 264 كيلومتراً، بينما تعج بالزوار دائماً مما يزيد عدد السكان الطبيعي عشرة أضعاف.


مناخ مدينة كوساداسي

يسود مدينة كوساداسي مناخ البحر الأبيض المتوسط طيلة أيام السنة تقريباً، فيصل متوسط ​​درجات الحرارة فيها بين 13°-18° في فصل الشتاء و25°-36° خلال أشهر الصيف؛ مما يعني توافد السياح إليها للتمتع بصيفها المتعدل وشتائها الدافئ على مدار السنة، بما في ذلك أسعارها المخفضة المناسبة لذوي الدخل المحدود، أما نسبة الرطوبة فيها فهي عالية جداً وقد تصل إلى 87% في الصيف وذلك كونها مدينة ساحلية تتأثر بالتيارات البحرية.


المعالم السياحية في مدينة كوساداسي

  • مدينة إفسوس: هي مدينة إغريقية قديمة جداً، تحتضن العديد من المواقع التاريخية الأثرية المهمة مثل كنيسة القديس يوحنا التي يعود تاريخها إلى عهد الإمبراطور البيزنطي قسطنطين في القرن الثالث الميلادي، وبيت مريم العذراء وهو عبارة عن ضريح للسيدة مريم يعتقد أنّها قضت آخر أيام حياتها فيه ثمّ صار مكان حج للمسيحيين، ومكتبة سيلسس التي تضم 12 ألف مخطوطة قديمة فيما يعود تاريخ بنائها إلى عام 125 قبل الميلاد، بالإضافة إلى بلدة سلجوق العظيمة، ومعبد الآلهة اليونانية أرتميس الذي يعد أعجوبة من عجائب الدنيا السبع.
  • حديقة كالاماكي الوطنية: يمكن الاستمتاع بالحياة البرية ورؤية الشاطئ بصورة بانورامية مميزة من خلالها.
  • منتزة آكوا: هو عبارة عن مدينة ملاهي مائية.
  • شواطئ كوساداسي: هي شاطئ النساء، والشاطئ الأخضر، وشاطئ باموجاك، والشاطئ الطويل، وشاطئ سيفجي، وشاطئ كالاماكي، حيث يمكن التمتع بالمياه الزرقاء الصافية، والجولات السريعة بالقارب أو على متن السفن الشراعية، كما أنّها تناسب عشاق رياضة الغوص.
  • حمام كيليوبترا أو باموكالي: هو موقع رائع للاستمتاع بينابيع المياه الدافئة.
  • جزيرة الطيور أو جزيرة الحمام: هي للاستجمام والراحة، وتضم قلعة بيزنطية أثرية كانت تستخدم في حماية المدينة من القراصنة في قديم الزمان.