مدينة لاهاي وموقعها

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٧ يناير ٢٠١٧
مدينة لاهاي وموقعها

مدينة لاهاي

إنّ لاهاي هي مدينة هولندية تقع جغرافياً في الجهة الغربية من مملكة هولندا وتحديداً في مقاطعة جنوب هولندا، وتقع فلكياً على خط طول 4.19 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 52.5 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 100 كم²، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة فلمبان، والناصرة، ووارسو، وبيت لحم، والناضور، والحسيمة، وتازة.


سكان مدينة لاهاي

تحتل المدينة الرتبة الثانية بين المدن الهولندية من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 508.592 نسمة، ويتركز معظم السكان في الأحياء الشعبية كحي ترانسفال كوارتير وحي الرسامين، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقية كالآتي: 53.4% من الهولنديين، و6.8% من الأتراك، و5.8% من المغرب، و9.2% من السوريناميين، و2.2% من جزر الأنتيل الهولندية، و8.6% من أصول أخرى.


معالم مدينة لاهاي السياحيّة

  • مباني البرلمان: تقع وسط المدينة وتُعرف باسم الحرم البرلماني الداخلي، وشيّدت في القرن الثالث عشر للميلاد، وتتميز بإطلالتها على بركة مياه، وبضمها ساحة ماليفيلد البالغة مساحتها عشرة هكتارات، وبإقامة عدة فعاليات فيها كسوق باسار مالام الإندونيسي الموسمي، ومهرجانات السيرك.
  • مبنى بلدية لاهاي الجديد: شيّد بتصميم المهندس ريتشارد مايرشيد الأمريكي بين عامي 1990م و1995م، وتبلغ مساحته 131000م، ³وكلف تشييده 125 مليون يورو.
  • قصر السلام: يتميز بضمه الكثير من المقرات العالمية كمحكمة التحكيم الدائمة، ومحكمة العدل الدولية، ومنظمة مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص.
  • منتزه مادورودام: يحتوي على العديد من النماذج المصغرة لعدد من المعالم الطبيعية والعمرانية لهولندا كالمنتزهات، والقصور، والمباني، والمنشآت كالمطارات والقنوات والسدود.
  • غابة أسخيفينن: تقع بالقرب من قصر السلام، وقصر هاوس تن بوس الملكي.
  • حي الرسامين: يعتبر من الأحياء الشعبية المكتظة بالسكان ذي الأصول المغربية، والتركية، والصومالية.


معلومات عامة عن مدينة لاهاي

  • وصفها العرب باسم الهايه، وذكرها الرحالة أحمد بن قاسم الحجري في كتابه رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب كالآتي: (ثمّ مشينا من مدينة ليذا إلى مدينة الهايه، فيها دار أميرهم، والديوان، والتقيت هنالك برسول الأمير كنت عرفته بمراكش، وكان شاكراً إلي كثيراً على ما وقفت معه في سجنه حتى خلصته منه).
  • تميزت المدينة بضمها العديد من مباني المنظمات الدولية كالمحكمة الجنائية الدولية، ومؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، ومحكمة المطالب الأمريكية- الإيرانية، ومكتب الشرطة الأوروبية، والمكتبة الأوروبية، ومحكمة العدل الدولية، ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ووكالة شمال الأطلسي للتشاور والقيادة والتحكم NC3A.
  • اشتُهرت المدينة بوجود عدة شركات صناعية هولندية ودولية فيها كشركة شل الملكية الهولندية، وشركة إيجون، وشركة نايشونالي نيدلاندن، وشركة إسكلمبيرجر.
206 مشاهدة